اخبار البحرين

الخاجة: منصة جديدة للمواعيد الحكومية قريبا وتطبيقات مختلفة قيد الدراسة

أكد الدكتور زكريا أحمد الخاجة نائب الرئيس التنفيذي للتحول الإلكتروني بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية حرص حكومة مملكة البحرين على استخدام التقنيات الحديثة ومنها استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لتطوير خدماتها ورفع كفاءتها وتقديمها بطريقة سهلة وسريعة للمواطنين، مشيرا إلى وجود آليات وتطبيقات كثيرة لاستخدام الذكاء الاصطناعي.

وقال الدكتور الخارجة إن تبني أحدث التقنيات في العمل الحكومي، يأتي تنفيذا لرؤية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، حفظه الله ورعاه، وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حفظه الله، الداعية إلى التطوير والتحديث، مؤكدا حرص الهيئة على التعاون المستمر مع الجهات الحكومية من أجل دراسة أفضل الأدوات لتقديم الخدمات للمواطنين.

وأوضح د. الخاجة في تصريح خاص لوكالة أنباء البحرين “بنا”، على هامش منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية 2023، ومعرض “كومكس” العالمي للتكنولوجيا، الذي يقام في مركز البحرين العالمي للمعارض في الصخير على مدى ثلاثة أيام، أن مملكة البحرين تهتم بتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والجمهور، وهي سباقة في تبني التقنيات الحديثة ووسائل التكنولوجيا المتطورة مثل “شات جي بي تي” وغيرها، مشيرا إلى وجود فرص واعدة للجهات الحكومية والقطاع الخاص، من خلال ما يقدمه المنتدى، مع توفر امكانية اختيار ما يمكن تبنيه في المستقبل من تطبيقات، وقال إن الحكومة تعمل على دراسة استخدام تقنية “شات جي بي تي” لتسهيل عملية الرد على الاستفسارات التي ترد للجهات الحكومية.

ولفت إلى اقبال الحكومة على إيجاد منصة من خلال تطبيق ذكي يوفر ويتيح جميع المواعيد الحكومية في تطبيق واحد يسهل على المواطنين، وهو تطبيق جديد سيستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي.

وعن حجم العائد المتحقق من هذا التطور، قال الدكتور الخاجة إن العائد من وراء التطورات التقنية الحديثة كبير جدا، ويقاس بحجم التسهيل على المواطنين والمقيمين، وأوضح أن حجم الاستثمار العالمي في هذا القطاع سيبلغ 30 مليار دولار عام 2030، وهو أكبر قطاع في الثورة الصناعية الرابعة ألا وهو قطاع الذكاء الاصطناعي.

وأكد دعم حكومة مملكة البحرين لأي نظام يمكن أن يوظف التقنيات الحديثة من أجل تحسين جودة الخدمات للمواطنين حسب الحاجة إليه، وقال إن ثمة أفقا للاستفادة منها من قبل القطاع الخاص، وهناك شركات دولية وخليجية وشركات على المستوى الإقليمي تجتمع في مكان واحد ويمكن الاستفادة من خبراتهم في هذه الفعالية المهمة.

وختم د الخاجة حديثه بالإشارة إلى اهتمام دول مجلس التعاون الخليجي في التوسع في تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وقال إن التنسيق والتعاون موجود بشكل سنوي من خلال عمل اللجنة التنفيذية للحكومة الالكترونية التي تجتمع بشكل سنوي، لتبحث سبل مبادلة التجارب والخبرات وتطوير آليات الذكاء الاصطناعي بين الدول الشقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *