اخبار البحرين

الخدمات الحكومية بـ”الجنوبية” للمناقشة العامة أمام “النواب”

حسن الستري

يبت مجلس النواب في جلسته يوم الثلاثاء المقبل في الطلب الذي تقدم به عدد من النواب بشأن طرح موضوع عام للمناقشة العامة لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن توفير الخدمات الحكومية في المحافظة الجنوبية بظل الزيادة السكانية المستمرة والضغوط المتزايدة على الخدمات والاحتياجات الأساسية.

وجاء في مبررات الطلب أن “المحافظة الجنوبية تمتد على الرقعة الجغرافية الأكبر في مملكة البحرين من حيث الحجم، وتمتاز بزيادة مضطردة في عدد السكان من مواطنين ومقيمين يوما بعد يوم، ما يفرض ضغوطا كبيرة على الاحتياجات الأساسية وعلى مرافق البنية التحتية والخدمات المختلفة”.

وبحسب مقدمي الطلب فإن “هذه الزيادة المستمرة في السكان تتطلب تقديم خدمات حكومية فعالة ومتطورة لتلبية احتياجات السكان في مجالات متعددة، مثل البنية التحتية، والصحة، والتعليم، والمواصلات”.

ويقول النواب المتقدمون بطلب طرح توفير الخدمات الحكومية في المحافظة الجنوبية للمناقشة العامة في معرض طلبهم: “نود أن نطرح للنقاش مع الأجهزة المختصة ما يستهدف الإحاطة بكفاءة الخدمات المرفقية الحيوية في المحافظة والكيفية التي تعتزم الحكومة تلبية حاجات السكان من خلالها إضافة إلى استعراض الإجراءات المستقبلية المخطط لها لتعزيز جودة الحياة في المحافظة الجنوبية، ومن ثم نستهدف عبر هذا النقاش إلى استيضاح سياسة تطوير الخدمات والمرافق بالمحافظة إدراكاً لمتطلبات المصلحة العامة الحقائق على أرض الواقع تحقيقا لشفافية العمل التنفيذي فضلا عن استظهار التوجهات الحكومية الرامية لضمان تحسين الخدمات وتلبية تطلعات المواطنين في تلك المنطقة الحيوية”.

وتتضمن النقاط المطروحة للمناقشة محاور بينها البنية التحتية للمحافظة الجنوبية وتتعلق باستعراض مدى كفاية الجهود الحكومية لتشييد وصيانة وتطوير البنية الأساسية المتعلقة بالطرق، وشبكات النقل، وشبكات الكهرباء والطاقة، والمياه والصرف الصحي، وأنظمة الاتصالات وغيرها في المحافظة الجنوبية.

وتشمل النقاط أيضاً خدمات الرعاية الصحية المتعلقة بتقييم كفاءة وكفاية نظام الرعاية الصحية المتوافر في المحافظة الجنوبية، والخدمات التعليمية الة باستعراض سياسة تطوير النظام التعليمي وبناء المدارس المحافظة الجنوبية من حيث البنية التحتية،ومدى تناسبها مع أعداد الطلاب بالمحافظة.

كما تتضمن المحاور رعاية كبار السن من المواطنين عبر استعراض الخدمات المتاحة لرعاية للمسنين وتحليل فعالية هذه الخدمات على ضوء القدرات الفعلية لدور رعاية المسنين والخدمات الة بها ومدى الحاجة الى تطويرها، لجانب محور الشباب وتطوير المواهب من خلال تقييم الجهود والبرامج والمبادرات المتعلقة بتعزيز وتطوير العمل الشبابي واحتضان المواهب الشبابية في المحافظة الجنوبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *