اخبار البحرين

«الرقابة» يُعِد آلية لتوحيد مصطلحات ترجمة معايير «الإنتوساي» للعربية

وافقت لجنة المعايير المهنية بالمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (PSCARBOSAIs) على مسودة آلية مقترحة قدمها ديوان الرقابة المالية والإدارية في مملكة البحرين، لتوحيد المصطلحات المستخدمة في ترجمة المعايير المهنية الصادرة عن منظمة “الإنتوساي” إلى اللغة العربية.

وتستند الآلية على تجارب منظمات المحاسبة والتدقيق الدولية في ترجمة المعايير الصادرة عنها إلى لغات أخرى، فيما تهدف للوصول إلى فهم مشترك لتلك المعايير من قبل العاملين بالأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة في الدول العربية، وتجنب الالتباسات التي قد تؤدي إلى فهم مغاير لمتطلبات المعايير المهنية.

وسيتم عرض الآلية المقترحة على المجلس التنفيذي لمنظمة “الأرابوساي” لأخذ الموافقة عليها، وذلك خلال اجتماعه بديسمبر المقبل في الرياض.

وكان ديوان الرقابة المالية والإدارية قد شارك في اجتماع اللجنة الثاني والعشرين، والذي استضافته القاهرة مؤخرا.

وتشغل مملكة البحرين منصب نائب رئيس اللجنة منذ أكتوبر 2022، ممثلة بالسيد أحمد محمد بطي، مدير إدارة للرقابة النظامية، فيما تترأسها جمهورية مصر العربية وتضم بعضويتها السعودية والكويت وسلطنة عُمان والأردن وفلسطين والعراق والمغرب.

واعتمدت اللجنة خلال الاجتماع الخطة التشغيلية لسنة 2024، ووافقت على توقيع مذكرة تفاهم مع لجنة المعايير المهنية بالمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة “الإنتوساي” حول ترجمة الإصدارات المهنية إلى اللغة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *