اخبار البحرين

الروائية المصرية ميرال الطحاوي في ضيافة مركز الشيخ إبراهيم

يستضيف مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، الروائية والأكاديمية المصرية ميرال الطحاوي، في محاضرة عنوانها ” بوح النساء في البادية”، تحكي فيها تجربتها السردية ومرجعيتها الثقافية التي شكلت قراءتها للمشهد الأدبي، عمقاُ وأدراكاً، وحفراً فلسفياً ووجوديا ً، يكون ذلك، ضمن الموسم الثقافي “بلا جنون لن نفعل شيئاً “، يوم الاثنين الموافق 27 مايو 2024، عند الساعة الثامنة مساءً، في مقر المركز. كما يمكن متابعة المحاضرة، من خلال رابط البث المباشر:
يذكر أن، الروائية والأكاديمية المصرية ميرال الطحاوي، تشغل منصب أستاذ مشارك للأدب العربي الحديث ودراسات الشرق الأوسط في جامعة أريزونا الأمريكية. نشرت الطحاوي الكثير من الكتابات الأكاديمية والأدبية وحصلت على العديد من الجوائز الإبداعية والأكاديمية كما شاركت في الكثير من المؤتمرات العلمية والمحاضرات الأدبية.

حظيت اشتغالات الطحاوي الأدبية على التقدير الأدبي العربي والعالمي، وتُرجمت رواياتها إلى أكثر من عشرين لغة أجنبية حول العالم، من أشهر رواياتها: «الخباء » التي ترجمت لأربع عشرة لغة واختيرت كواحدة من أهم الأعمال الأدبية التي نشرت في القرن العشرين (حسب مركز أبو ظبي اللغة العربية)، «الباذنجانة الزرقاء » التي ترجمت أيضا لعدد كبير من اللغات وحازت على جائزة الدولة المصرية في الرواية العام 2002 “نقرات الظباء ” والتي اختيرت كأهم عمل أدبي، وجائزة معرض الكتاب في القاهرة لعام 2002 ” بروكلين هايتس”، التي ترشَّحتْ للقائمة القصيرة لجائزة البوكر العالمية سنة 2011 .

نالت أيضاً، على جائزة نجيب محفوظ التي تمنحها الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وتأهلت روايتها “أيام الشمس المشرقة” التي ترشحت للقائمة القصيرة لجائزة البوكر العالمية لعام 2022 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *