اخبار البحرين

السعودية نورة الشملان في محاكاة مع “الشعراء المُجَّان وموقفهم من الموت… أبو نواس أنموذجاً”

يلتقي مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، بالأكاديمية والباحثة السعودية نورة صالح الشملان، في محاضرة عنوانها ” الشعراء المُجَّان وموقفهم من الموت. أبو نواس أنموذجاً”، إذ ستسعى بدورها إلى عرض شرح تفصيلي وتحليلي لمنهج الشعر لدى أبو نواس ومقاربة أشعاره النقدية، يأتي ذلك أبان الموسم الثقافي ” قدرنا أن نغرق في تفاؤلنا”، يوم الاثنين 16 أكتوبر 2023، عند الساعة الثامنة مساءً، في مقر المركز. كما يمكن متابعة المحاضرة، من خلال رابط البث المباشر للمحاضرة: https://www.youtube.com/watch?v=BU_3T_vSIVk

وعبر مسح رمز الاستجابة السريعة ” QR” لمركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث.

نورة صالح الشملان أكاديمية لمادة النقد العربي القديم للدراسات العليا في جامعة الملك سعود في الرياض. وهي باحثة وكاتبة سعودية، حصلت على الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وعلى الأستاذية full proffesor من جامعة الملك سعود في الرياض. وتحمل عضوية تأسيس في كل من لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض، ومركز الأمير نورة بنت عبد الرحمن الاجتماعي في عنيزة، ومكتبة الملك عبد العزيز. كما أنها عضو فاعل في أكثر من مؤسسة علمية واجتماعية في المملكة العربية السعودية.

عملت كرئيسة لمركز البحوث في جامعة الملك سعود لمدة ست سنوات. وشغلت نائب رئيس تحرير مجلة كلية الآداب بجامعة الملك سعود لمدة ست سنوات، ورئيسة الندوة العلمية الدولية بجامعة الملك سعود، إضافة إلى كونها عضو في تحكيم جائزة العويس حقل الشعر سابقاً، وعضو في اللجنة العلمية العليا لمنح جائزة الملك فيصل العالمية في مجال الأدب العربي سابقاً.

الدكتورة الشملان هي عضو مؤسس في مركز الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في القصيم، ولديها أكثر من خمسين شهادة تقدير من جهات علمية واجتماعية في المملكة وخارجها، ولها العديد من الإصدارات ومقالات في الأدب والنقد وسير الأعلام في مجلة الفيصل لمدة سبع سنوات، ومجلة العربية لمدة سنتين.

قامت بإلقاء أكثر من خمسين محاضرة في منابر ثقافية مختلفة. في جعبتها أحد عشر كتاباً مطبوعاً وعشرات الأبحاث المنشورة في مجلات عربية محكمة في مصر والأردن والعراق وتونس وقطر فضلاً عن منافذ النشر المحكمة في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *