اخبار البحرين

السفارة الفرنسية تنظم مهرجان «فرانكو فيلم»

هبة محسن


نظمت السفارة الفرنسية في البحرين، بالتعاون مع أليانس فرنسيز في البحرين، مهرجان «فرانكو فيلم»، والذي عرض أفلاماً باللغة الفرنسية وأفلاما من البلدان الناطقة بالفرنسية على مدار أربعة أيام في قاعات سينما إيبيكس الجديدة في مجمع الدانة مول بالمنامة.

وسلط المهرجان الضوء على تنوع الإبداع السينمائي في العالم الناطق بالفرنسية، حيث عرض أفلاماً من 4 قارات «إفريقيا وأمريكا وآسيا وأوروبا» بمشاركة كندا والكاميرون وفرنسا وساحل العاج والمغرب وسويسرا وفيتنام. ومعظم الأفلام كانت جزئياً وكلياً باللغة الفرنسية، وتم عرضها جميعاً مع ترجمة باللغة الإنجليزية.

ومن خلال هذا المهرجان، تحتفي السفارة الفرنسية وجميع شركائها الفرنكوفونيين بحيوية الإبداع السينمائي الفرنكوفوني في جميع أنحاء العالم، وسيشهد العام الحالي 2024 القمة الفرنكوفونية التاسعة عشرة في فيلير كوترييه في 4 أكتوبر في «المدينة الدولية للغة الفرنسية» التي تم افتتاحها حديثاً.

وخلال المهرجان، جرى عرض فيلم «تشريح السقوط» للمخرج جوستين ترييه (2023) الحائز على السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي عام 2023 والحائز على جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي.

وبهذه المناسبة قال السفير الفرنسي لدى مملكة البحرين إيريك جيرو تيلم: «هذا المهرجان جمع بين البلدان المدافعة عن الفرانكوفونية وتشترك في اللغة الفرنسية كلغة مشتركة العائلة الفرانكوفونية هي مجتمع قيم، ملتزمة بالديمقراطية والقيم الإنسانية والتنوع الثقافي وإنه لشرف عظيم أن تتعاون سفارة فرنسا، بالتعاون مع أليانس فرنسيز في البحرين، مع سفارات كندا والكاميرون وفرنسا وساحل العاج والمغرب وسويسرا وفيتنام، للاحتفال بديناميكية السينما الفرانكوفونية الغنية والمتنوعة والمثيرة باللغة الفرنسية وليس فقط باللغة الفرنسية».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *