اخبار البحرين

السفير الرويعي: أهمية التنفيذ الكامل للاتفاقية الدولية للقضاء على التمييز العنصري

في اجتماع بالجمعية العامة للأمم المتحدة

أكدت دول آسيا والمحيط الهادي التزامها الثابت بمكافحة العنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب، والتي تعتبر أولوية بالنسبة لها، داعية المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات عاجلة للقضاء على التمييز العنصري بكافة أشكاله.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها المندوب الدائم لمملكة البحرين لدى الأمم المتحدة السفير جمال الرويعي، بصفته رئيس مجموعة دول آسيا والمحيط الهادي لشهر مارس الحالي، في الاجتماع الذي عقدته الجمعية العامة للأمم المتحدة بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري، تحت شعار “عقد من الاعتراف والعدالة والتنمية: تنفيذ العقد الدولي للمنحدرين من أصل إفريقي”.

وأوضح المندوب الدائم أن المنحدرين من أصل إفريقي ظلوا على مدى قرون ضحايا للعنصرية والتمييز العنصري والاستعباد والحرمان من العديد من حقوقهم، مشدداً على ضرورة معاملتهم بإنصاف واحترام كرامتهم وعدم تعرضهم للتمييز من أي نوع.

وأكد أنه في الكفاح المشترك ضد التمييز العنصري لا بد من الاسترشاد بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وخاصة المبدأ الأساسي المتمثل في أن جميع الناس يولدون أحراراً ومتساوين في الكرامة والحقوق.

ولفت إلى أنه على الرغم من الجهود المبذولة لمكافحة العنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب، بما يضمن التنفيذ الناجح لإعلان وبرنامج عمل ديربان، لا تزال حالات العنصرية والتمييز العنصري وأشكالها المختلفة منتشرة على نطاق واسع، مضيفاً أنه ينبغي إدانة مثل هذه الأفعال أينما وقعت.

وأعرب عن قلق دول آسيا والمحيط الهادي إزاء الارتفاع على المستوى العالمي في خطاب الكراهية، الأمر الذي يشكل تحريضا على التمييز العنصري والعداء والعنف، وأكد أهمية التصدي له بما يتماشى مع القانون الدولي، والحاجة إلى تعزيز قيم التسامح والشمولية والاحترام المتبادل داخل مجتمعات الدول والعالم.

كما أكد المندوب الدائم أهمية التنفيذ الكامل والفعال للاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري.

وجدد دعوة المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات ملموسة لحشد جميع الجهود على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية للتصدي لجميع أشكال العنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب من خلال التعاون والشراكة والإدماج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *