اخبار البحرين

الشويخ يقدم مرئياته بشان الميزانية العامة

تفاعلا مع النقاش الجاري بين الحكومة ومجلس النواب بشأن الصياغة الامثل لمشروع بقانون الميزانية العامة للدولة للعامين ٢٠٢٣ و٢٠٢٤، قدم النائب مهدي الشويخ مجموعة من المرئيات والملاحظات التي تمس عموم المواطنين وواقعهم المعيشي وذلك عبر خطاب قدمته كتلة “تقدم” النيابية.

وخاطب النائب الشويخ رئيس لجنة شؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب في رسالة اخرى، مقدما مجموعة من المتطلبات التي تخص احتياجات الدائرة الشمالية الأولى، مطالبا بضرورة تضمينها في مشروع الميزانية العامة.

وقال النائب الشويخ: من بين المرئيات المقدمة في الشأن العام، طالبنا عبر كتلة “تقدم” ان تعكس الأرقام في الميزانية ما تم الاتفاق عليه سابقا في برنامج عمل الحكومة.

واردف: نرى بضرورة سرعة تعديل أوضاع المتقاعدي بعودة الزيادة السنوية وكذلك تعديل الرواتب والأجور في القطاعين، وأيضا معالجة الأوضاع المعيشية للمواطنين.

واضاف: طالبنا ايضا باعتماد 70 دولار لسعر النفط في الميزانية العامة للدولة، وكذلك خفض مخصصات قطاعي الدفاع والأمن تدريجيا بنسبة ٢٠% و٢٥% لمدة سنتين على التوالي.

واكد النائب الشويخ في المرئيات المقدمة على ضرورة الاستعاضة عن الضرائب التي تُفرض على المواطنين بضرائب تفرض على الشركات الكبيرة، وعلى ثروات الأفراد الضخمة غير المستغلة اقتصاديا، بإلإضافة إلى الأراضي البيضاء.

وشدد الشويخ على رشيد وتقليص التضخم والتشعب الحاصل في أجهزة الدولة لافتا إلى ضرورة توجهه الدولة إلى المشاريع ذات الطابع الإنتاجي.

وفي مرئياته الخاصة باحتياجات الدائرة الشمالية الأولى، طالب النائب مهدي الشويخ بتوفير الموزانات اللازمة لاستكمال البنى التحتية في جميع قرى المنطقة من الصرف الصحي والطرق.

وقال: طالبت بتوفير ميزانية لاستكمال الصرف الصحي في كرانة وبابار وحلة العبد الصالح وجد الحاج وجنوسان.

واردف: لم اغفل أيضا مشاريع تأهيل الطرق في الدراز والمقشع وكرانة وحلة العبد الصالح، وطالبت في المرئيات باعتماد ميزانية مخصصة لتنفيذ هذه المشاريع.

واردف: اما بالنسبة للإسكان، فاشار الشويخ إلى ضرورة تلبية ١١٦٢ طلب اسكاني في اقل تقدير والتي تجاوز عمرها اكثر من ١٠ سنوات، وذلك عبر تخصيص الموازنات اللازمة لبناء وحدات كافية في مدينة سلمان، بالاضافة تخصيص وشراء اراضي لاقامة مشروع اسكاني لأهالي الدائرة.

وشدد الشويخ على ضرورة تخصيص واستملاك ارض لإنشاء مدرسة ابتدائية في بابار تخدم المنطقة كافة، وذلك عوضا عن المدرسة التي تم اغلاقها سابقا لعدم صلاحية المبنى.

وطالب الشويخ بضرورة توفير ميزانية لتنفيذ مبادرة إنشاء ملاعب الفرقان في قرى الدائرة، وكذلك ميزانية لاستملاك وتنفيذ مواقف تخدم مرتادي مركز جابر الصباح الصحي في بابار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *