اخبار البحرين

الشيخ محمد آل خليفة: «عقاري» تقدم معلومات محدثة من مصادر رسمية عن القطاع في البحرين

في ورشة عمل ضمن برنامج “صناع القرار” .. بالتعاون مع غرفة التجارة

تزود جميع الأطراف ذات العلاقة بالمعلومات الدقيقة لاتخاذ قرارات سليمة

السلوم: جهد كبير لمشروع مميز ورائد على المستوى الخليجي.. ونقترح إشراك اتحادات الملاك في النظام


نظمت جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بحضور سعادة النائب أحمد صباح السلوم رئيس الجمعية وعدد من أعضاء مجلس الإدارة ورشة عمل بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة استضافت خلالها سعادة الشيخ محمد بن خليفة اًل خليفة الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري، أقيمت الورشة للتعريف بمنصة المعلومات العقارية الجديدة “عقاري” لمنتسبي الجمعية والقطاع التجاري البحريني.. وذلك ضمن فعاليات برنامج صناع القرار الاقتصادي الخامس الذي يقام برعاية كريمة من معالي رئيس مجلس الشورى السيد علي بن صالح الصالح خلال الفترة من 13 نوفمبر 2023 الى نهاية الشهر الجاري فبراير 2024.

حضر الورشة السيد سمير ناس رئيس الغرفة والسيد خالد نجيبي نائب الرئيس، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الجمعية هم الأستاذة خلود القطان نائب الرئيس والأستاذ أحمد خلفان الأمين المالي والأستاذ محمد عادل الموسوي والأستاذة منال الصديقي عضوي مجلس الإدارة، إلى جانب عدد كبير من منتسبي الجمعية.

وبهذه المناسبة أكد النائب السلوم سعادته بالتعاون بين غرفة التجارة والجمعية لتنظيم ورشة العمل باعتباره ممثلا لكلا الجانبين، مشيدا بالجهود المتميزة للمشروع وما يوفره من معلومات عملاقة محدثة ومدققة ومن مصادر رسمية عن كل ما يتعلق بالقطاع العقاري في البحرين، وهو ما سيساهم بشكل فعال في اتخاذ قرارات صحيحة لكافة الأطراف الة بالمنظومة العقارية في البحرين، وأشاد النائب السلوم بجهود سعادة الشيخ محمد بن خليفة الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري وكافة أعضاء فريق المعاون له في هذا المشروع الضخم مؤكدا أنه مشروع رائد على المستوى البحريني والخليجي، واقترح النائب السلوم خلال المحاضرة أن يتم مراعاة وجود “مدخل خاص” لاتحادات ملاك المشروعات العقارية الكبرى في البحرين بما يمثله المشروع من أهمية كبيرة لهم، بحيث يستطيعون أيضا الحصول على المعلومات المطلوبة لأعمالهم بشكل ميسر وسهل بما يمثلونه كطرف مهم في منظومة العقار في المملكة.

من جانبه قدم سعادة الشيخ محمد آل خليفة شرحا معلوماتيا مميزا حول منصة المعلومات العقارية الجديدة “عقاري”، مشيرا إلى أنه نظام إلكتروني وطني يشكل المصدر الرئيسي للمعلومات العقارية في مملكة البحرين، حيث يحتوي بنك المعلومات العقارية (عقاري) على معلومات شاملة ودقيقة تعكس الواقع الحقيقي للقطاع العقاري في المملكة، ويعمل على تزويد جميع الأطراف ذات العلاقة بالمعلومات العقارية اللازمة لاتخاذ قرارات سليمة استناداً إلى معلومات موثوقة ومحدثة من مصادرها الرسمية مما يعزز جودة المعلومات المتاحة ويحسّن من إمكانيّة الوصول إليها واستخدامها، وهو ما سيشكل نقلة نوعية في القطاع العقاري في مملكة البحرين إذ يعد المشروع الأول من نوعه في المنطقة.

وحول أهداف المشروع أكد سعادة الشيخ أن أبرزها هو الاستدامة في دعم القطاع الاقتصادي، التكنولوجيا بحيث يتم توظيف الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا العقارية لخدمة القطاع، الاستثمار عن طريق توفير المعلومات العقارية، التكامل بحيث يتم إنشاء مصدر وطني مركزي موثوق للمعلومات العقارية، الشفافية بحيث يتم توفير معلومات محدثة ودقيقة عن القطاع.

وأوضح سعادة الشيخ محمد بن خليفة أن النظام متاح للمتخصصين في القطاع العقاري والجهات الحكومية ذات الصلة والباحثين والأفراد، وتختلف مستويات الوصول على حسب نوع المستخدم وحساسية البيانات، ويقدم “عقاري” خدمات مجانية وأخرى قائمة على الاشتراك، بحيث تتوفر المعلومات الأساسية عن العقار مجانًا، بينما قد تتطلب التقارير والتحليلات التفصيلية التي تتطلب جهدا إضافيا كبيرا الاشتراك من راغبي الحصول عليها.

وتابع قائلا “يتم الحصول على البيانات الموجودة في “عقاري” من السجلات الحكومية والمعاملات العقارية ومصادر أخرى يتم التحقق منها، ويتم تحديثها بانتظام لضمان الدقة والملاءمة، وإذا وجدت معلومات غير صحيحة حول الممتلكات الخاصة بك، يرجى الاتصال بفريق الدعم لدينا وتقديم الوثائق اللازمة لطلب التصحيح”.

وحول نوع التحليلات والتقارير التي يمكن إنشاؤها باستخدام عقاري.. أوضح سعادة الشيخ أنه يمكن للمستخدمين إنشاء تقارير مختلفة بما في ذلك اتجاهات السوق، وتقديرات قيمة الممتلكات، والتحليلات الخاصة بالأسعار، ومقارنات البيانات التاريخية.. لكنها تخضع لموافقة المسئولين عن المنصة بالطبع.

مؤكدا أن منصة “عقاري” تستخدم تدابير أمنية متقدمة لحماية سلامة البيانات وخصوصية المستخدم، ويتم تشفير المعلومات الشخصية ولا يمكن مشاركتها دون موافقة المستخدم.

وشهدت ورشة العمل مشاركات واسعة وآراء قيمة من الحضور الذين أجمعوا على أهمية المنصة للبحرين وللقطاع العقاري على وجه الخصوص، كما قدموا بعض المقترحات القيمة التي أكد سعادة الشيخ أنها ستكون محل اهتمام ودراسة من قبل مؤسسة التنظيم العقاري لتطوير المشروع بشكل مستمر بما يتلائم مع احتياجات السوق المحلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *