اخبار البحرين

الصين: اكتشاف حفريات بيض ديناصور متبلورة بحالة جيدة

اكتشفت محمية طبيعية محلية في مقاطعة هوبي بوسط الصين للمرة الأولى، ثلاث حفريات لبيض ديناصور متبلورة من نوع الكالسيت، الذي يتراوح قطر حبيباته بين 0.2 و0.4 سم، ما يقدم دليلاً لدراسة عمليات وضع بيض الديناصور والبيئة القديمة.

وتم العثور على حفريات بيض الديناصور المتبلورة بالصدفة في عش مكتشف يضم 31 حفرية لبيض الديناصور في جبل تشينغلونغ بمدينة شييان أثناء عملية ترميم ومعالجة نتوء أحفورة بيضة ديناصور.

ووفقًا لوكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، فإن حفريات البيض الثلاث محفوظة جيدًا، كما أن قشر البيض والمعادن المتبلورة الداخلية سليمة، ويعتقد أن حفريات البيض الثلاث هي بيضات لم تفقس وقشورها لم تكسر.

وتعد حفريات بيض الديناصور المتبلورة نادرة في العالم، مقارنة مع بيض الديناصورات المتحجرة العادية، بسبب الظروف البيئية الصارمة المطلوبة لتكوينها.

وظلت حفريات البيض الثلاثة سليمة على الرغم من عمليات الدفن والتحجر في الوقت اللاحق، وتشكلت المعادن المتبلورة الداخلية أثناء هذه العمليات عندما تسللت كمية كبيرة من محلول كربونات الكالسيوم المفرط التشبع إلى مسام قشر البيض، ثم تبلورت وملأت البيض، وفقا لما قال تشاو.

وتم اكتشاف مجموعات من حفريات بيض الديناصورات، التي يعود تاريخها إلى العصر الطباشيري الأوسط قبل حوالي 60 إلى 80 مليون سنة، لأول مرة في جبل تشينغلونغ في عام 1995.

وحتى الآن، اكتشف الباحثون ما يناهز 3000 حفرية بيض مكشوفة على سطح الأرض أو محفوظة جيدًا في الموقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *