اخبار البحرين

الطبيبة المبتعثة د.فاطمة الجفيري تشارك في بحث عن تأثير فيروس كورونا على عوامل جفاف العين

شاركت الطبيبة البحرينية المبتعثة في هونغ كونغ الدكتورة فاطمة الجفيري في بحث علمي عن التحقيق في تأثير فيروس كورونا على عوامل جفاف العين تتعلق بأمراض محجر العين وأمراض تجميل العيون، حيث أنّ متلازمة العين الجافة هي حالة بصرية منتشرة تصيب ملايين الأشخاص على مستوى العالم.

ووجدت الدراسة أنّ أكثر من 16 مليون (6.8٪) من السكان في الولايات المتحدة يعانون من أعراض جفاف العين، وبين مرتدي العدسات اللاصقة في المملكة المتحدة، وجدت الدراسة أن انتشار جفاف العين يقارب 50٪، بينما كان الانتشار أوسع بين طلاب المدارس الثانوية الصينية في الصين بلغ 70.5٪.

وخلصت الدراسة إلى وجود ارتباط بين الأحمال الفيروسية لـفيروس كورونا وجفاف العين التبخيري بين مرضى كورونا الذين خرجوا من المستشفى بعد شهر إلى ثلاثة أشهر، وكانت عبارة عن دراسة رصدية طولية، وأجريت بين يونيو 2021 ويونيو 2022.

وشملت الدراسة 358 مريضًا تم تشخيص إصابتهم بمرض جفاف العين وتم إجراء مقارنة بين المرضى الذين يعانون من مؤشر أمراض سطح العين (OSDI) بدرجة 13 أو أعلى والذين تشير البيانات إلى إصابتهم سابقًا بـفيروس كورونا، كما شملت مجموعة من مرضى لديهم درجة OSDI تبلغ 13 أو أعلى ، بينما تشير البيانات الأساسية المتاحة إلى أنهم لم يصابوا بالفيروس، وتمت دعوة كلتا المجموعتين لحضور اختبار متابعة.

الجدير بالذكر أنّ الدكتورة الجفيري نشرت أوراقاً علمية وبحوث عدة في مجلات عالمية طبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *