اخبار البحرين

“الطيران المدني” تجتاز برنامج “ICAO”

اجتازت شئون الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات برنامج تدقيق أمن الطيران المدني العالمي وفق نهج الرصد المستمر لمنظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) بامتياز، محققة إنجازاً دولياً متميزاً في مجالات السلامة وأمن الطيران المدني.

ويعكس هذا الإنجاز التزام شئون الطيران المدني وكافة الجهات الرسمية العاملة بمطار البحرين الدولي بتطبيق المعايير والمقاييس الدولية الصادرة عن منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) والمنصوص عليها في الملحقين 17 و9 من اتفاقية الطيران المدني.

وبهذه المناسبة، أكد سعادة السيد محمد بن ثامر الكعبي وزير المواصلات والاتصالات أن هذا النجاح الذي يسجل لمملكة البحرين يأتي نتيجة للاهتمام والدعم المستمر الذي يحظى به قطاع الطيران المدني في ظلّ العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، والمتابعة المستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، وبتعاون كافة الجهات والذي انعكس بدوره على تحقيق هذه النتائج المتميزة.

وأشاد وزير المواصلات والاتصالات بنتائج التدقيق، والتي أتت نتيجة الجهود الكبيرة التي يبذلها المختصون بشئون الطيران المدني، والتعاون الإيجابي لجميع الجهات المعنية بأمن الطيران، وبالأخص وزارة الداخلية والشركات والأجهزة الرسمية ذات الصلة في تطبيق المعايير الدولية بكل كفاءة واقتدار.

كما نوّه بأنّ هذه الإنجازات المتميزة جاءت بعد زيارة فريق من المتخصصين من منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) إلى مملكة البحرين في الفترة من 12 إلى 22 نوفمبر 2023م، وقاموا بإجراء تدقيق على شؤون الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات ضمن البرنامج العالمي لتدقيق أمن الطيران، وخلصوا إلى اجتياز المملكة للبرنامج.

الجدير بالذكر أن برنامج تدقيق أمن الطيران المدني الذي تجريه منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) هو برنامج شامل يركز على تحديد قدرة الدول على تلبية متطلبات أمن الطيران الواردة في الملحق 17 والتي يجب تنفيذها والالتزام بها.

وتجري عمليات التدقيق على سلطات الطيران المدني في الدول الأعضاء بالمنظمة، ويتم خلالها التدقيق ومراجعة اللوائح والتشريعات المعمول بها في الدولة، بالإضافة إلى الكوادر البشرية المؤهلة والخطط الأمنية المتوفرة في المطارات وتلك التي تنفذها شركات الطيران.

ويحدد التقييم أيضًا مدى الالتزام بمعايير تشغيل الطيران المدني من قبل سلطات المطار التي تشرف على تنفيذ إجراءات أمن الركاب والأمتعة والشحن الجوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *