اخبار البحرين

العريض: شركات أدوية تخلق لدينا “فوبيا” لتسويق منتجاتها

صيدليات تصرف مضادات حيوية للأطفال دون وصفة طبيب

حسن الستري

وجه عضو مجلس الشورى د. أحمد العريض تنبيهاً للقائمين على وزارة الصحة من شركات الأدوية، وقال مخاطباً المسؤولين بالوزارة الحاضرين في الجلسة: لا تأخذوا توصيات شركات الأدوية، لأنهم ينتهزون الفرص في التسويق، ولا يختلف أسلوبهم عن تسويق السلع العادية، وهم يصنعون لدينا “فوبيا” لبيع الأدوية، وهم من يسعون لتضخيم المواضيع عبر نشرها بوسائل الإعلام.

وتابع: الدواء الذي كنا نشتريه بدينار يجعلون مكانه دواء جديدا يباع بخمسة دنانير، يجب ألا تسمعوا لشركات الأدوية، وعلينا أن نكون حذرين من هذه الشركات خصوصا الكبيرة منها.

وأكد أهمية مقترح وضع خطة عمل وطنية لمكافحة مقاومة الميكروبات للمضادات، مشيراً إلى أن الصيدليات، يذهب لهم والد الطفل ويذكر أعراض ابنه ويُصرف له مضاد حيوي، رغم أن الصيدلي لم ير الطفل أساسا فضلا عن كونه غير مؤهل للتشخيص.

من جهتها، قالت عضو مجلس الشورى إجلال بوبشيت: لنوجه تركيزنا على الجهاز المناعي، عبر تخفيف الأعراض، لماذا الأطفال لا يقاومون المرض من دون الحصول على مضاد حيوي؟، مشيرة إلى أن الحملات التوعوية إبان جائحة “كورونا” آتت ثمارها.

من جانبه، قال د. محمد حسن: الموضوع مقلق بشكل كبير عالميا، بعض الدول متضررة سياحيا وقلت الإنتاجية فيها بسبب الميكروبات.

من جانبه، قال العضو علي العرادي: نحن نعلم أن هناك لوائح تتناول الخطة المطلوبة، ولكن هذا لا يعني أننا لا نحتاج إلى إفراد مادة في القانون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *