اخبار البحرين

العسومي يترأس الجلسه العامة الخامسة للبرلمان العربي .. والجلسة تناقش قضايا المنطقة العربية

عقد البرلمان العربي، اليوم (السبت)، جلسته العامة الخامسة والختامية لدور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث وذلك برئاسة سعادة السيد عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي عضو مجلس الشورى، وبمشاركة سعادة السيد علي عبدالله العرادي عضو مجلس الشورى عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي بالبرلمان العربي، وذلك بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة. .

وناقشت الجلسة تطورات الأوضاع الراهنة في المنطقة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، مجدداً في هذا الإطار تضامن البرلمان العربي مع الشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة، ومتابعة التطورات الجارية على الساحة الفلسطينية.

كما ناقشت الجلسة الأوضاع في البلدان العربية في الجمهورية اليمنية، المساعي العربية المبذولة لاستمرار الهدنة، بما يمهد الطريق للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وبما يُفسح المجال أمام جهود التسوية السياسية النهائية والشاملة للأزمة،

كما تطرقت الجلسة، إلى مخرجات القمة العربية التي انعقدت، بمدينة جدّة في المملكة العربية السعودية تحت شعار “التجديد والتغيير”، معتبراً أنها شكلت منعطفاً مهماً .

وبحثت الجلسة العامة مشاريع القرارات والقوانين التي رفعتها اللجان التابعة للبرلمان عقب اجتماعاتهم التحضيرية للجلسة، لمتابعة ورصد كافة الأحداث والتطورات السياسية في الدول العربية خلال العام الجاري، والسعي الحثيث لحل الأزمات والقضايا العربية من خلال مسارات الحل السياسي، إضافة إلى الأوضاع الاقتصادية الراهنة في المنطقة العربية ودعم العمل العربي المشترك.

حيث ناقشت الجلسة قانون عربي استرشادي بشأن تعزيز الاستثمارات في مجالات الطاقة المتجددة والنظيفة في العالم العربي، والتحضير لعقد النسخة الثانية من المنتدى العربي حول تعزيز التكامل الاقتصادي العربي بين الدول العربية ، مشروع تقرير البرلمان العربي السنوي الخامس لحالة حقوق الإنسان في العالم العربي لعام 2022م، وأيضا ما يتعلق بلجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان فقد ناقشت الجلسة مشروع تقرير البرلمان العربي السنوي الخامس لحالة حقوق الإنسان في العالم العربي لعام 2022م، ومشروع خارطة طريق لمكافحة عمل الأطفال في المنطقة العربية خاصة اسوأ أشكال عمل الأطفال بحلول عام 2026م، وكذلك مشروع رؤية البرلمان العربي لمعالجة التداعيات السلبية للكوارث الإنسانية على حقوق الإنسان في العالم العربي.

كما بحثت الجلسة ما تمخض عن اجتماع لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، تقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي لعام 2022، ومنها بحث إنشاء صندوق اللغة العربية في الدول الأٌقل نمواً، فضلاً عن بحث إمكانية إعداد قانون استرشادي عربي لمكافحة ظاهرة التنمر في العالم العربي، واعتمدت اللجنة مشروع قانون لمكافحة العنف الأسري في العالم العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *