اخبار البحرين

“العلوم الصحية” بجامعة البحرين تطرح دبلوم الدراسات العليا في القبالة والتوليد

د. خنجي: البرنامج يوفر الكفايات الأساسية لممارسة القبالة بمعايير دولية

أعلنت كلية العلوم الصحية والرياضية بجامعة البحرين عن طرح برنامج “دبلوم الدراسات العليا في القبالة والتوليد”، في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي المقبل 2023/2024، وذلك تماشياً مع التطور العلمي في المناهج الحديثة لعلوم التمريض والقبالة.

وأكدت عميدة كلية العلوم الصحية والرياضية الدكتورة لينا محمد خنجي، فتح باب القبول في البرنامج الجديد في تخصص القبالة والتوليد، وذلك في إطار اهتمام الجامعة الوطنية بتطوير برامجها الأكاديمية، وسعيها لطرح برامج تخصصية متوافقة مع حاجة سوق العمل في المجال الصحي، وإسهاماً منها في الارتقاء بالرعاية والخدمات الصحية في مملكة البحرين.

وقالت د. خنجي: “يهدف البرنامج إلى إعداد كفاءات تمريضية وطنية متخصصة في علوم القبالة والتوليد، قادرة على تقديم الرعاية التمريضية المستندة إلى الأدلة والبراهين العلمية الحديثة للمرأة خلال مراحل الحياة المختلفة، خاصة قبل وأثناء الحمل والمخاض والولادة، وأيضا أثناء فترة النفاس، مع تقديم الرعاية الخاصة للأطفال حديثي الولادة، وكل ما له صلة بصحة المرأة والطفل”.

ولفتت إلى أنه “جرى تطوير البرنامج لدرجة دبلوم الدراسات العليا في القبالة والتوليد، بالاعتماد على توفير الكفايات الأساسية لممارسة القبالة والتوليد، ضمن معايير التعليم الدولية من قبل الاتحاد الدولي للقابلات، الذي يمنح الخريجات بالتالي رخصة مزاولة مهنة القبالة، من قبل الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية”.

ويشترط للمتقدم إلى البرنامج أن يكون: حاصل على درجة البكالوريوس في التمريض معتمدة من جامعة البحرين أو ما يعادلها من جامعات أخرى، وأن يكون معدله التراكمي ( CGPA) 2.67 من 4.0 في الحد الأدنى أو ما يعادله في الأنظمه الأخرى، (ويمكن للمتقدمين الحاصلين على معدل تراكمي من 2.33 إلى 2.66 التقدم للحصول على دبلوم الدراسات العليا في برنامج القبالة بعد اجتياز ثلاث دورات علاجية وفقاً لسياسة الدراسات العليا بجامعة البحرين).

كما يشترط اجتياز المقابلة الشخصية على مستوى القسم، وتقديم رسالتي توصية، وامتلاك سنة واحدة على الأقل من الخبرة السريرية أثناء العمل، وأن يكون المتقدم حاصل على ترخيص تمريض ساري المفعول من السلطات المسؤولة المعنية، (مثل الهيئة الوطنية لتنظيم المهن الصحية (NHRA)، أو الهيئة السعودية للتخصصات الصحية (SCFHS)، والمجلس العماني للتخصصات الطبية (OMSB)، وغيرها. بالإضافة إلى إجادة اللغة الإنجليزية بدرجة 475 في TOFEL أو 5.5 في ILETS.

وتبلغ مدة الدراسة في البرنامج سنة ونصف، بواقع ثلاثة فصول دراسية، إذ تتضمن الخطة الدراسية للبرنامج 11 مقرر دراسي، تشمل 23 ساعة معتمدة من التدريب العملي (الإكلينكي)، والمحاضرات النظرية.

وبهذه المناسبة، دعت عميدة كلية العلوم الصحية والرياضية الممرضات المستوفيات لشروط القبول بالبرنامج التقدم للالتحاق به عبر الموقع الإلكتروني:

https://usis.uob.edu.bh/، مذكرة بأن باب تلقي طلبات الالتحاق متاح إلى العشرين من شهر أغسطس المقبل.

وتطرح كلية العلوم الصحية والرياضية الماجستير في تمريض صحة البالغين، ودبلوم الدراسات العليا في القبالة والتوليد.

ومما يجدر ذكره أن كلية العلوم الصحية هي النواة الأساسية لإعداد القابلات القانونيات منذ العام 1977م، في مملكة البحرين، ودول مجلس التعاون الخليجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *