اخبار البحرين

الغليان العالمي.. كيف نبه COP28 العالم من الخطر القادم؟

في يوليو/تموز الماضي حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مما وصفه بـ”الغليان العالمي” داعيا إلى تسريع العمل المناخي

لإنقاذ كوكب الأرض من هذا الخطر القادم.

جاء تعليق غوتيريش حينها على تسجيل ارتفاع قياسي في درجات الحرارة العالمية وفقا لتقرير صدر اليوم الخميس عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بالاشتراك مع خدمة كوبرنيكوس لمراقبة تغير المناخ.

وقال الأمين العام أن عواقب هذا الارتفاع القياسي في درجات الحرارة “واضحة ومأساوية” حيث تجرف الأمطار الموسمية الأطفال وتهرب العائلات من لهيب النيران وينهار العمال بسبب الحر الشديد.

ومن المتوقع أن يكون العام الجاري 2024 علامة فارقة مثيرة للقلق في تاريخ المناخ، وفقاً لتوقعات مكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة.

ويقدر العلماء أن درجات الحرارة في العام المقبل ستكون بين 2.41 درجة فهرنهايت (1.34 درجة مئوية) و2.84 درجة فهرنهايت (1.58 درجة مئوية) أعلى من متوسط ما قبل الصناعة.

ويقول الدكتور دونستون، الذي قاد التوقعات: “إن التوقعات تتماشى مع اتجاه الاحترار العالمي المستمر البالغ 0.2 درجة مئوية [0.36 درجة فهرنهايت] كل عقد، وتعززها ظاهرة النينيو. نتوقع عامين جديدين من تسجيل درجات الحرارة العالمية القياسية على التوالي”.

عتبة 1.5 درجة مئوية

حذر جيمس هانسن، عالم وكالة ناسا الأمريكية السابق من أن العتبة المتفق عليها دوليا لمنع الأرض من الانزلاق إلى عصر جديد شديد الحرارة “سيتم تجاوزها لجميع الأغراض العملية” خلال عام 2024.

ونقلت صحيفة “الغارديان” البريطانية عن هانسن المعروف بـ”عراب علم المناخ” و ينسب إليه الفضل في تنبيه العالم إلى مخاطر تغير المناخ في ثمانينيات القرن العشرين قوله إن “الاحترار العالمي الناجم عن حرق الوقود الأحفوري، والذي تضخمه حدث النينيو المناخي المتكرر بشكل طبيعي، سيدفع درجات الحرارة بحلول مايو إلى ما يصل إلى 1980.1 درجة مئوية (7 فهرنهايت) فوق المتوسط الذي شهدته قبل التصنيع”.

لكن هانسن أكد أنه حتى بعد انحسار ظاهرة النينيو، التي عادة ما تؤدي إلى ارتفاع متوسط الحرارة العالمية، فإن فترة السنوات اللاحقة، مجتمعة، ستظل متوسطة عند حد 1.5 درجة مئوية.

وقال العالم الأمريكي إن تسخين العالم من انبعاثات غازات الدفيئة يتم تعزيزه من خلال التأثيرات غير المباشرة ، مثل ذوبان جليد الكوكب ، مما يجعل السطح أكثر قتامة وبالتالي يمتص المزيد من ضوء الشمس.

وفي نشرة صادرة مع اثنين آخرين من الباحثين في مجال المناخ ، ذكر هانسن أن “سقف الاحترار العالمي البالغ 1.5 درجة مئوية قد تم تجاوزه لجميع الأغراض العملية لأن اختلال التوازن الكبير في الطاقة الكوكبية يؤكد أن درجة الحرارة العالمية تتجه نحو الارتفاع”.

وروج هانسن لوجهة نظر ، عارضها بعض علماء المناخ الآخرين ، مفادها أن معدل الاحترار العالمي يتسارع بسبب اتساع الفجوة بين كمية الطاقة التي تمتصها الأرض من الشمس والكمية العائدة إلى الفضاء.

كان العام الماضي هو الأكثر سخونة على الإطلاق ، ومن المتوقع أن تؤكد الوكالات العلمية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع ، حيث تقترب درجة الحرارة العالمية لعام 2023 من 1.5 درجة مئوية فوق عصر ما قبل الصناعة. ومن المتوقع أن تكون ظاهرة النينيو، التي تزيد درجة حرارة أجزاء من المحيط الهادئ وتزيد عادة من درجة الحرارة العالمية الإجمالية، أقوى هذا العام من العام الماضي، قبل أن تتلاشى.

كوارث وذوبان جليد

اجتاحت الولايات المتحدة 28 كارثة مناخية العام الماضي تسببت في أضرار لا تقل عن مليار دولار، محطمة الرقم القياسي القديم البالغ 1 الذي تم تسجيله في عام 22، حسبما أعلنت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي.

وارتفع عدد هذه الكوارث المكلفة، والتي يتم تعديلها لحساب التضخم، بمتوسط ثلاثة فقط في السنة في ثمانينيات القرن العشرين وأقل بقليل من ستة سنويا في تسعينيات القرن العشرين.

وشملت الكوارث التي بلغت قيمتها مليار دولار في الولايات المتحدة العام الماضي الجفاف وأربعة فيضانات و 19 عاصفة شديدة و 2 إعصار وحرائق الغابات وعاصفة شتوية.

وقد أسفرت مجتمعة عن مقتل 492 شخصا وتسببت في أضرار تقارب 93 مليار دولار ، وفقا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي.

كما سجل الجليد البحري في أنتاركتيكا مستويات قياسية منخفضة في عام 2023 وحطم ثمانية أرقام قياسية شهرية للجليد البحري المنخفض ، حسبما أفاد وكالة المناخ الأوروبية “كوبرنيكوس”.

وحسب سجلات “كوبرنيكوس” فإن متوسط درجة الحرارة العالمية لعام 2023 كان أكثر دفئا بنحو سدس درجة مئوية (0.3 درجة فهرنهايت) من الرقم القياسي القديم المسجل في عام 2016.

وتقول سامانثا بورغيس نائبة مدير كوبرنيكوس “لقد حطم الرقم القياسي لمدة سبعة أشهر. كان لدينا أحر يونيو ويوليو وأغسطس وسبتمبر وأكتوبر ونوفمبر وديسمبر ، محذرة من أنه “لم يكن مجرد موسم أو شهر استثنائي. لقد كان استثنائيا لأكثر من نصف العام”.

وأوضحت أن هناك العديد من العوامل التي جعلت عام 2023 أكثر الأعوام دفئا على الإطلاق ، ولكن العامل الأكبر إلى حد بعيد كان الكمية المتزايدة باستمرار من غازات الدفيئة في الغلاف الجوي التي تحبس الحرارة. وتأتي هذه الغازات من حرق الفحم والنفط والغاز الطبيعي.

وقال مالتي ماينسهاوزن، عالم المناخ بجامعة ملبورن، إن حوالي 1.3 درجة مئوية من الاحترار تأتي من غازات الدفيئة، مع 0.1 درجة مئوية أخرى من ظاهرة النينيو والباقي أسباب أصغر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *