اخبار البحرين

“الفضاء” تمثل البحرين في اجتماع “مستجدات مبادرة النساء في الفضاء”

بدعوة من مكتب الأمم المتحدة لشئون الفضاء الخارجي مثلت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء مملكة البحرين في اجتماع “مستجدات مبادرة النساء في الفضاء” وذلك على هامش الدورة السادسة والستين للجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء “COPUS”. وقد أنابت الهيئة لحضور هذا الاجتماع مهندسة الفضاء عائشة الحرم عضوة فريق البحرين للفضاء، وهي ممن تم اختيارهم ضمن برنامج الموجهين لعام 2023 التابع لمبادرة “النساء في الفضاء” وهو أحد المبادرات الداعمة لتمكين المرأة في قطاع الفضاء.

افُتتح الاجتماع بكلمة من القائم بأعمال مدير مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي الذي أكد على ضرورة تمكين المرأة في قطاع الفضاء وعلى أهمية المبادرات الداعمة لتعزيز المساواة بين الجنسين ضمن مبادرة “النساء في الفضاء” ومنها على سبيل المثال لا الحصر برنامج الارشاد والتوجيه واجتماعات الخبراء من النساء في مجال الفضاء وغيرها من البرامج.

ثم تحدثت المدير عام في وزارة العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بجمهورية كوريا الجنوبية حول اجتماع الخبيرات من النساء في الفضاء الذي اقيم العام الماضي بجمهورية كوريا الجنوبية والذي سيقام في نوفمبر من هذا العام بكندا، واستعرضت السيدة فيرونيكا سيسكو من مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي آخر المستجدات حول برنامج التوجيه للنساء في الفضاء. واخُتتم الاجتماع بمشاركة عدد من المتحدثات تجاربهن في البرامج التابعة لمبادرة “النساء في الفضاء” المنظمة من قبل مكتب الأمم المتحدة لشئون الفضاء الخارجي.

حول مشاركتها، صرحت مهندسة الفضاء عائشة الحرم قائلة: “بداية أتوجه بالشكر والامتنان لإدارة الهيئة ممثلة في سعادة الدكتور محمد إبراهيم العسيري على ثقته بتكليفه لي للمشاركة في هذا الاجتماع الهام للتأكيد على ما توليه مملكة البحرين من عناية ورعاية وما تقدمه من تمكين للمرأة، وأشيد بسعيه الدؤوب نحو تحقيق التكافؤ بين الجنسين في هذا المجال الواعد. كما أنني أفتخر أن أكون ممثلة للمرأة البحرينية في مبادرة “النساء في الفضاء” التابعة لمكتب الأمم المتحدة لشئون الفضاء الخارجي الأمر يعكس مدى تميز المرأة البحرينية وقدرتها على الريادة في كافة القطاعات”.

الجدير بالذكر أن نسبة المرأة العاملة في قطاع الفضاء بمملكة البحرين تبلغ 65% ونسبتها في المناصب القيادية في ذات القطاع حوالي 67% وتعتبر هي النسب الأعلى عالمياً بين وكالات الفضاء العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *