اخبار البحرين

المؤتمر الخليجي للملكية الفكرية: التعريف بالطرق القانونية للتصدي لأي مواقع تعرض منتجات وسلعاً مقلّدة

أنس الأغبش

خرج المؤتمر الخليجي الأول للملكية الفكرية، الذي عقد برعاية وزير الصناعة والتجارة عبدالله فخرو، ونظمته الجمعية البحرينية للملكية الفكرية، بالتعاون مع جمعية الإمارات للملكية الفكرية، بـ9 توصيات أبرزها، التعريف بالطرق القانونية التي من شأنها التصدي للمواقع التي تعرض منتجات وسلعاً مقلّدة وتحديث التشريعات الوطنية والأطر القانونية لتواكب الثورة الصناعية الرابعة.

وأوصى المجتمعون، بأهمية العمل على رفع درجة توعية المجتمع بأهمية الملكية الفكرية، وتطوير كفاءات المؤسسات الوطنية الخليجية العاملة في مجال الملكية الفكرية وتحسينها من خلال المضي في تطوير البنى التحتية بهدف جعلها أكثر فعالية والنهوض بتوازن عادل بين حماية الملكية الفكرية والمصلحة العامة.

كما حث المشاركون، على التعريف بالطرق القانونية التي من شأنها التصدي للمواقع التي تعرض منتجات وسلعاً مقلّدة، والتشجيع على أنشطة التمويل لمبادرات رواد الأعمال التي تهدف إلى دعم الصناعات الإبداعية، والابتكارات الوطنية وتسجيلها، وحماية أصول الملكية الفكرية الوطنية.

وطالبوا بتحديث التشريعات الوطنية والأطر القانونية لتواكب الثورة الصناعية الرابعة وتحديات حفظ حقوق الملكية الفكرية، إلى جانب حث منظمات المجتمع المدني بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي لزيادة الاستثمار في القطاع الثالث لمجالات الملكية الفكرية للقطاع غير الربحي.

ودعا المجتمعون، إلى نشر ثقافة احترام حقوق الملكية الفكرية واتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع الوعي بأهمية حماية هذه الحقوق وأثرها على المؤشرات الاقتصادية للفرد والدولة، ناهيك عن العمل على الاستفادة من التطبيقات الرقمية عند إدارتها لحقوق الملكية الفكرية تسجيلاً وحماية واستخداماً، وأخيراً العمل على إنشاء مسرعات ابتكار خليجية مشتركة.

وشهد المؤتمر تقديم 4 جلسات، حيث شارك في الجلسة الأولى باليوم الأول التي كانت بعنوان: «سياسات الملكية الفكرية بدول مجلس التعاون: التجارب والدروس»، وأدارتها الدكتورة حنان المولى، كلٌّ من الوكيل المساعد لقطاع الملكية الفكرية في وزارة الاقتصاد بدولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور عبدالرحمن المعيني، والمستشارة الإقليمية لشؤون الملكية الفكرية في الشرق الأوسط بالسفارة الفرنسية في دولة الإمارات العربية المتحدة الدكتورة جنان كابارا.

كما شارك في الجلسة رئيس مجلس إدارة جمعية حماية الملكية الفكرية المستشار محمد السلامة، بالإضافة إلى رئيس مكتب تسجيل براءات الاختراع في وزارة الصناعة والتجارة في البحرين نواف الماجد.

أما الجلسة الثانية فكانت بعنوان: «الابتكار والإبداع والتكنولوجيا الحديثة»، والتي أدارتها عضو الجمعية البحرينية للملكية الفكرية الدكتورة أمثال العيفان، شارك فيها كلٌّ من: أستاذ القانون التجاري المساعد بجامعة الفلاح سابقاً وعضو جمعية الإمارات للملكية الفكرية الدكتور أشرف يوسف، ومدير إدارة نظم المعلومات الجغرافية في هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية الدكتورة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة.

كما شارك في الجلسة كذلك، الدكتورة سمر الأبيوكي المحاضر بكلية الإعلام في جامعة البحرين، ومستشار المنظمة العربية للتنمية الإدارية بجامعة الدول العربية ومحاضر بجامعة الألسن في جمهورية مصر العربية الدكتور عادل السن.

وشهد اليوم الختامي أمس جلستين، كانت الأولى بعنوان: «الملكية الفكرية وريادة الأعمال»، أدارتها عضو الجمعية البحرينية للملكية الفكرية الدكتور نهال المرباطاي، تحدث فيها كلٌّ من: الرئيس التنفيذي لشركة «صجي» SAYG SPC، المتخصصة في مجال البرمجيات والذكاء الاصطناعي في البحرين الشيخة إيشاع بنت محمد آل خليفة، ولولوة المناعي رائدة أعمال وصاحبة العلامة التجارية LMA من البحرين والمتخصصة في مجال تصميم الحقائب الفاخرة.

وشارك في الجلسة أيضاً، الرئيس التنفيذي لشركة «أزولا» من البحرين والمتخصصة في مجال مسرعات الابتكار نبيل آل محمود، إلى جانب عضو جمعية حماية الملكية الفكرية بالمملكة العربية السعودية أسماء أحمد المكرمي.

أما الجلسة الثانية فكانت بعنوان: «دور الملكية الفكرية في حماية الابتكارات الطبية وعلوم الصيدلة» والتي أدارها الدكتور مطلي أبو حديدة، حيث شارك فيها كلُّ من: عضو جمعية حماية الملكية الفكرية بالمملكة العربية السعودية الدكتور هشام المنيف، والمتحدث من مجموعة طلال أبوغزالة الدولية للملكية الفكرية، عضو جمعية حماية الملكية الفكرية حمزة المبيضين، ومديرة «مركز الابتكار» في شركة «بابكو» ومالكة شركة «ممكن» للابتكارات الدكتورة أمينة الحواج، والبروفيسور محمد مختار من الجامعة الأمريكية في البحرين.

وعلى هامش المؤتمر عقدت الجمعية البحرينية للملكية الفكرية 3 اتفاقيات مع 3 جهات مختلفة وهي، جمعية الإمارات للملكية الفكرية، والاتحاد العربي للملكية الفكرية وشركة بيانات للملكية الفكرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *