اخبار البحرين

المؤشرات السياحية لعام 2022 تتخطى معايير قياس الأداء باستراتيجية السياحية

الوزيرة الصيرفي تترأس اجتماع مجلس إدارة هيئة البحرين للسياحة والمعارض

أكدت السيدة فاطمة بنت جعفر الصيرفي، وزيرة السياحة رئيسة مجلس إدارة هيئة البحرين للسياحة والمعارض النجاح في تجاوز الأهداف الموضوعة ضمن معايير قياس الأداء باستراتيجية السياحة للعام 2022، مما سيكون له أكبر الأثر في زيادة مساهمة القطاع السياحي في الاقتصاد الوطني، مشددة على مواصلة تضافر الجهود لتحقيق المزيد من النجاحات السياحية خلال المرحلة المقبلة للوصول إلى أهداف خطة التعافي الاقتصادي.

جاء ذلك على هامش ترأس الوزيرة الصيرفي لاجتماع مجلس إدارة هيئة البحرين للسياحة والمعارض، حيث استعرض المجلس الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال للبناء على الأداء المتميز خلال الفترة الماضية، والتأكد من الجاهزية التامة لتنفيذ المشاريع والمبادرات والفعاليات السياحية والترفيهية الحالية والمستقبلية.

وتم خلال الاجتماع اطلاع المجلس على النتائج التي سجلها قطاع السياحة للعام 2022، مع تخطي المؤشرات السياحية في العام الماضي ما هو معتمد في معايير قياس الأداء وفق استراتيجية السياحية 20222026، حيث سجلت الايرادات السياحية 1.5 مليار دينار بحريني في العام 2022 بنسبة زيادة 50% مقارنة مع الرقم المستهدف للعام نفسه وهو مليار دينار بحريني.

ووفق احصائيات العام 2022، بلغ عدد الزوار الوافدين لأغراض سياحية 9.9 مليون زائر، بزيادة 19% عن الرقم المستهدف 8.3 مليون زائر. وفاق متوسط الإنفاق اليومي للسائح الرقم المستهدف بنسبة 10% مع تسجيل 76 دينار بحريني للزائر مقابل متوسط انفاق مستهدف 69 دينار بحريني. كما تخطى متوسط مدة الاقامة للسائح الرقم المستهدف 3.3 يوما، مسجلاً 3.5 يوما بزيادة تفوق 6%.

وأكد الدكتور ناصر قائدي الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض خلال الاجتماع، أن السياحة الوافدة في المملكة تعافت خلال العام 2022 بنسبة 90% مقارنة بمستويات ما قبل الجائحة، لتتفوق على معدل التعافي الدولي والذي قدّرته منظمة السياحة العالمية بمعدل 65%.

واستعرض الدكتور قائدي مجمل المشروعات السياحية التي نفذتها وتنفذها الهيئة، بما في ذلك الجدول المعتمد لرحلات البواخر السياحية لموسم 2023، ونتائج موسم أعياد البحرين الذي تم إطلاقه طوال شهر ديسمبر الماضي.

وقدم الدكتور قائدي شرحا حول استعدادات الهيئة بتولي مهامها المتعلقة بسباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا 1 المقرر إقامته على حلبة البحرين الدولية خلال الفترة من 3 حتى 5 مارس المقبل. كما تطرق إلى جهود هيئة السياحة في مجال إعادة الزخم لسياحة الأعراس في البحرين، مستعرضا آخر الاستعدادات التي تبذلها الهيئة بالتعاون مع الشركاء من أجل استضافة 14 حفل زفاف في الربع الأول من العام الجاري، والتسهيلات المقدمة للراغبين بتنظيم حفلات زفافهم في البحرين من مختلف دول العالم.

وفي ختام الاجتماع، أكدت وزيرة السياحة أهمية سرعة تنفيذ مختلف المشروعات والبرامج السياحية، والعمل على استقطاب معارض ومؤتمرات دولية من خلال مركز البحرين العالمي للمعارض وتنظيم المزيد من الفعاليات السياحية والترفيهية المقامة كالحفلات الموسيقية والمهرجانات بالتعاون مع القطاع الخاص، وذلك بما يسهم في تعزيز دور القطاع السياحي ضمن القطاعات الواعدة التي تسهم في رفد الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل، بما يحقق أهداف المسيرة التنموية الشاملة، ومبادرات خطة التعافي الاقتصادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *