اخبار البحرين

المبارك: إنتاج 230 ألف شتلة من أشجار القرم أغسطس المقبل

مبادرات وخطط متكاملة للتكيف مع آثار تغير المناخ

أشاد وزير شؤون البلديات والزراعة وائل المبارك بتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بمضاعفة الهدف المعلن عنه لزراعة أشجار نبات القرم للعام 2023 إلى 460 ألف شجرة بدلاً من 230 ألف شجرة، وذلك ضمن التزام مملكة البحرين في المؤتمر السادس والعشرين للأطراف باتفاقية الأمم الإطارية بشأن تغير المناخ (COP26) لزيادة أشجار نبات القرم أربعة أضعاف حتى عام 2035.

وأكد خلال جولة تفقدية قام بها لمشتل توبلي لزراعة أشجار القرم: “إن هذه الزيارة تأتي للوقوف على استعدادات الوزارة لتهيئة مشتل توبلي لزراعة أشجار القرم ولإطلاق المرحلة الثانية من زراعة الأشجار والتي تبلغ 230 ألف شجرة خلال العام الجاري” مشيراً إلى أن الوزارة استطاعت خلال الأشهر الخمسة الماضية زراعة 230 ألف شتلة من أشجار القرم.

وتابع: “بدأنا بتهيئة الموقع وهو الحاضنة التي يتم من خلالها إنتاج شتلات أشجار القرم، استعدادا لإنتاج 230 ألف شتلة خلال شهر أغسطس المقبل، ومن ثم توزيع وغرس هذه الشتلات على مختلف المحميات في مملكة البحرين”.

وأشار اإلىأن وزارة شؤون البلديات والزراعة رسمت خططاً متكاملة للتكيف مع آثار تغير المناخ، حيث اعتمدت مملكة البحرين سلسلة من المبادرات لإزالة الكربون، ومنها مضاعفة أشجار نبات القرم أربع مرات.

وأردف: “وبهدف تنفيذ البرامج والمبادرات الرامية إلى زياد أشجار القرم في مملكة البحرين، نجحنا في إنشاء مجموعة من المشاتل الزراعية المتخصصة لزراعة القرم لتحقيق المستهدفات المتعلقة بالقرم، كما أنشأنا فريقاً من المختصين في هذا المجال واستعنا بمجموعة من الخبراء والمختصين الإقليميين والمحليين”.

وشدد على دور القطاع الخاص في دعم مشاريع التشجير ومضاعفة أعداد الأشجار في مملكة البحرين، مشيراً إلى أن الوزراة استطاعت نسج شراكات مهمة في سبيل تحقيق هذه الأهداف مع مختلف القطاعات في مملكة البحرين، كان آخرها زراعة 100 ألف شتلة بالشراكة مع الحرس الملكي في منطقة الممطلة برعاية سمو الفريق الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة مستشار الأمن الوطني، الأمين العام لمجلس الدفاع الأعلى، قائد الحرس الملكي.

كما شدد على عزم الوزارة مضاعفة المبادرات المساندة للخطط الوطنية الرامية إلى زيادة عدد الأشجار في المشاريع الحكومية والشركات الصناعية الكبرى، وتوفير السياسات الداعمة للتشجير وتشجيع الأفراد على المشاركة في هذه المبادرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *