اخبار البحرين

«المحامين العرب» يجبر الاتحاد الدولي على تغيير بيانه ومطالبة إسرائيل بالالتزام بالقانون الإنساني

أيمن شكل

تمكنت المجموعة العربية في الاتحاد الدولي للمحامين UIA ومقره في باريس، بتحرك قادته من نقابات المحامين بالدول العربية واتحاد المحامين العرب، من استصدار بيان عن الاتحاد الدولي للمحامين مغايراً لبيان سابق للاتحاد أعرب فيه عن دعمه لإسرائيل.

وحول التفاصيل أوضحت رئيسة لجنة المرأة باتحاد المحامين العرب المحامية هدى المهزع، أن رئيسة الاتحاد الدولي للمحامين «أوركويلا دي بلاسيو» قد عمدت إلى إصدار بيان ينحاز لإسرائيل والمجازر الوحشية التي يقترفها ضد الشعب الفلسطيني، وهو ما أثار حفيظة اتحاد المحامين العرب، الذي يضم في عضويته أكثر من مليون محام عربي. وقالت المهزع إن الأمين العام لاتحاد المحامين العرب بنعيسى المكاوي قام بتوجيه خطاب صريح إلى أوركويلا دي بلاسيو يطالبها فيه بسحب البيان الصادر عنها المساند لإسرائيل في هجومه على أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وباقي الأراضي الفلسطينية ومحو آثار هذا البيان الجائر واعتباره كأنه لم يكن، وهدد بالانسحاب من المؤتمر الدولي للمحامين الذي من المقرر أن ينعقد في روما بتاريخ 25 أكتوبر الجاري. وعلى إثر ذلك خرج بيان جديد للاتحاد الدولي استجابة للنقابات العربية، ليعبر عن فزعه الشديد عن قتل وجرح آلاف الفلسطينيين، وطالب إسرائيل بالالتزام بالقانون الدولي الإنساني الذي يوجب حماية المدنيين والحيطة والتناسب فضلاً عن حظر الهجمات العشوائية على المدنيين لأن في مخالفة هذه المبادئ إمكانية أن تشكل جريمة حرب.

وطالب الاتحاد الدولي للمحامين في البيان الجديد بإجراء تحقيق محايد وشفاف في جميع انتهاكات القانون الإنساني الدولي لمحاسبة المسؤولين عنها، ودعا إلى إيصال فوري ومستمر للمساعدات الإنسانية لأهل غزة.

ويعد هذا البيان الأخير الصادر عن اتحاد المحامين الدوليين تحولاً في المواقف الأوروبية والعالمية للمحامين حول الهجوم الإسرائيلي على غزة، وإدانة قتل وجرح آلاف الفلسطينيين والمطالبة بوقف القصف واستمرار انسياب المساعدات لأهل غزة والتحقيق المحايد حول الجرائم المرتكبة ومقاضاة المسؤولين عنها أمام الجهات القضائية الدولية والمحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *