اخبار البحرين

المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي يشارك في برنامج الفعاليات المصاحبة لاجتماع لجنة التراث العالمي 45 في الرياض

يشارك المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي في اجتماع لجنة التراث العالمي الموسّع الخامس والأربعين والذي يعقد في العاصمة السعودية الرياض، حيث يساهم في تنظيم عدد من الفعاليات كما ويحضر من خلال خبرائه وكوادره في عدد آخر من الأنشطة الجانبية للاجتماع الذي يستمر حتى 25 سبتمبر الجاري. هذا ويعد المركز الإقليمي، الذي تستضيفه مملكة البحرين منذ 2012م، الوحيد من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويعمل على خدمة الدول العربية ويساهم في جهود الحفاظ على التراث الثقافي والطبيعي للوطن العربي.

وانطلقت مشاركات المركز مطلع الأسبوع الجاري، حيث حضر المركز في فعالية تم تنظيمها من قبل كل من المركز الدولي لصون وترميم الممتلكات الثقافية(ICCROM) واليونسكو ووزارة المناخ والبيئة النرويجية ووزارة التعليم والثقافة والعلوم في هولندا والهيئات الاستشارية لليونسكو، والتي تمحورت حول الحفاظ على التراث من خلال استغلال سبل الطاقة المتجددة وإمكانيات الجمع ما بين جهود حفظ التراث والحد من التغير المناخي وتعزيز التنمية المستدامة.

وبالشراكة مع المجلس الدولي للآثار والمواقع (ICOMOS)، نظم المركز فعالية جانبية لإطلاق كتاب “استكشاف التراث الثقافي في المنطقة العربية، إمكانيات مقدمة لقائمة تراث عالمي أكثر توازناً” والذي تم نشره من قبل المركز الإقليمي والICOMOS خلال عام 2021م.

كذلك قام المركز بتنظيم فعالية بالتعاون مع التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع (ألِف) والصندوق الأفريقي للتراث العالمي، وركزت هذه الفعالية على سبل تعزيز التعاون في مجال التراث ما بين الوطن العربي والدول الإفريقية من خلال العمل المشترك ما بين الخبراء وإلقاء الضوء على الجهود والمشاريع الحالية وتبادل الخبرات في مواضيع مثل حماية التراث أثناء النزاعات، تغير المناخ وبناء القدرات والتنمية المستدامة.

كما قام المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي بالتعاون مع هيئة التراث بالمملكة العربية السعودية بتنظيم فعالية جانبية لعرض الأفلام الفائزة في النسخة الثانية من مسابقة الأفلام القصيرة “حكاية أثر”. وقد فاز في المسابقة سبعة أفلام من ستة دول عربية. يذكر أن اجتماع لجنة التراث العالمي الخامس والأربعين في الرياض سيبحث إدراج 53 موقعاً جديداً على قائمة التراث العالمي، منها ثلاثة مواقع في دول عربية وهي: محمية عروق بني معارض في السعودية كموقع طبيعي، جزيرة جربة في تونس وتل السلطان في مدينة أريحا التاريخية بفلسطين كمواقع ثقافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *