اخبار البحرين

«المستشفيات الحكومية»: توفير علاج السكلر الجديد «Indari»

أيمن شكل


«Indari» نقلة نوعية لعلاج المرض عن طريق الفم

تم تسجيله في البحرين ويباع بالصيدليات

أكدت المستشفيات الحكومية أن عقار Indari الجديد لعلاج السكلر الذي تمت الموافقة عليه مؤخراً من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، قد تم تسجيله بمملكة البحرين، ومتوفر حالياً بالصيدليات، وجاري العمل على توفيره بالمستشفيات الحكومية.

وأوضحت المستشفيات الحكومية في تصريح خاص لـ«الوطن» أنها تعمل على توفير جميع العلاجات التي تم اعتمادها عالمياً لعلاج مرض السكلر وتشمل عقار «انداري»، «Indari «Lglutamine، وذلك في إطار تقديم الخدمة الطبية المتكاملة لمرضي فقر الدم المنجلي، لافتة إلى أنه يتم تحديد الكميات من هذا العقار بما يتماشى مع أعداد مرضى فقر الدم المنجلي بالمملكة مع الأخذ في الاعتبار أن هذا العلاج يتم تناوله بصورة يومية عن طريق الفم وهي وسيلة ميسرة لأغلب المرضى.

ويبلغ السعر العالمي لعقار Indari ما يقارب 1400 دولار للعلبة الواحدة، «526 ديناراً» وتكفي العلبة المريض لمدة شهر، إلا أن المستشفيات الحكومية نوهت إلى أن السعر يتم تحديده مع الشركة المنتجة بما يتناسب مع أعداد المرضى، وكذلك تقديم الدعم والمساهمة في علاج مرضى فقر الدم المنجلي.

من جانبه، أكد رئيس جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر زكريا الكاظم أن البحرين لم تدخر جهداً في تقديم الرعاية الشاملة للمواطن، وخاصة مرضى السكلر، مشيراً إلى أمر سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بتوفير دواء كريزانليزوماب الذي أعلنت عنه هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا وإدخاله ضمن البروتوكول العلاجي لمرضى السكلر، وقال إن الفرق بين عقار Indari ودواء كريزانليزوماب أن الأخير يعطى للمريض عن طريق نقل الدم بالتنقيط حيث يعمل عن طريق الارتباط ببروتين في خلايا الدم لمنع تقييد إمداد الدم والأكسجين، بينما يمثل عقار Indari نقلة نوعية حيث يعطى عن طريق الفم.

وأشار إلى أن البحرين قادت الحراك الخليجي لحث شركات الدواء على تطوير علاجات للمرض وهو ما أدخل الشركات في تنافس على إجراء الدراسات والأبحاث لتطوير العلاجات. وقال إن عقار Indari يأتي بعد فترة وجيزة من إتاحة الدواء الذي أمر به سمو ولي العهد رئيس الوزراء، ليؤكد أن البحرين لم تبخل بأي دواء على مواطنيها، وتسعى دائماً لجودة حياة المجتمع ولتوفير خيارات أكثر لمريض السكلر وتقليل الآلام التي يتعرض لها المريض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *