اخبار البحرين

“المستشفيات الحكومية”: 100 شخص يتقدمون لامتحانات الزمالة للكليات البريطانية في البحرين

“السلمانية” مركزاً معتمداً للامتحانات السريرية لعضوية “MRCP PACES Exam”

سماهر سيف اليزل

أكدت نائب الرئيس التنفيذي للمستشفيات الحكومية د. رجاء اليوسف أن عدد الطلبات المقدمة لامتحانات الزمالة للكليات البريطانية وصل إلى 100 طلب.

وأضافت، على هامش المؤتمر الصحفي الخاص بمناسبة اعتماد مجمع السلمانية الطبي كمركز معتمد للامتحانات السريرية لعضوية الكليات الملكة للأطباء “MRCP PACES Exam”، أن امتحانات الزمالة للكليات البريطانية تعتبر امتحانات مرموقة جدا تعطي اعتمادية وتعكس مستوى الطبيب من ناحية المعرفة والمهارات في التعامل مع مختلف أنواع المرضى في التخصص، ويكون الحاصل على شهادتها ذا مستوى عال من ناحية التشخيص والعلاج، ويضاهي الأطباء في جميع أنحاء العالم في التخصص.

وأشارت اليوسف إلى أن هذه الامتحانات ذات أهمية قصوى وكثير من الأطباء في طور التدريب يطمحون للحصول على الشهادة من الكليات الملكية البريطانية لذلك يجب أن يجتازوا هذه الامتحانات.

وأضافت أن هناك رغبة من الأطباء المتدربين في البحرين ودول الجوار للتقديم لتأدية هذه الامتحانات في البحرين، لافتة إلى أن هناك الكثير من الأطباء بالمملكة العربية السعودية يفضلون تقديم الامتحان في البحرين، ما جعلنا نسعى لتحقيق هذا الأمر من خلال دعوة اتحاد الكليات الملكية للأطباء بالمملكة المتحدة.

وبينت أنه اُسْتُخْدِمَت المستشفيات الحكومية كمركز لمحاكاة الامتحان بوجود المرضى والأطباء المحليين والأطباء المتدربين الراغبين في تقديمه مستقبلا، حيث كان هذا نوعاً من التدريب لهم.

وبينت اليوسف أن ردود الأفعال كانت إيجابية من الممتحنين القادمين من بريطانيا ذوي الخبرة الطويلة، حيث أكدوا أن البحرين تضاهي الكثير من المراكز الأخرى، مشيرة إلى أنه بمجرد اكتمال الإجراءات سيُدْرَج اسم البحرين في قائمة المراكز.

بينما أكد أستاذ أمراض القلب في الكلية الإمبراطورية ورئيس ممتحني كلية الأطباء الملكية واستشاري أمراض القلب عبدالمجيد سلماسي، أن الاعتماد الرسمي لمجمع السلمانية سيكون في النصف الأول من 2024، حيث سيتم إجراء أول امتحان فعلي خلال مايو 2024.

وأشار إلى أن الاعتماد سيمر عبر 3 لجان للموافقة، وسيحتوي الامتحان على 3 أجزاء حيث يكون الجزآن الأول والثاني بشكل “نظري” بينما يكون الجزء الثالث عملياً، لافتاً إلى أنه خلال الامتحان التجريبي الذي أقيم خلال الأيام الماضية تم امتحان 25 طبيباً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *