اخبار البحرين

المندوب الدائم للبحرين لدى الأمم المتحدة يشارك في اجتماع المفاوضات الحكومية الدولية

جددت المجموعة العربية في نيويورك التأكيد على موقفها الذي يطالب بتمثيل عربي دائم بكامل الصلاحيات في فئة المقاعد الدائمة في حال أي توسيع مستقبلي لمجلس الأمن، بالإضافة إلى تمثيل عربي متناسب في فئة المقاعد غير الدائمة في مجلس الأمن الموسع.

جاء ذلك خلال كلمة المجموعة التي ألقاها سعادة السفير جمال فارس الرويعي المندوب الدائم لمملكة البحرين لدى الأمم المتحدة في نيويورك، بصفته منسق المجموعة العربية في نيويورك لمسألة إصلاح مجلس الأمن، في اجتماع المفاوضات الحكومية الدولية خلال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة حول مسألة التمثيل العادل في مجلس الأمن وزيادة عدد أعضائه والمسائل ذات الصلة بالمجلس.

وأكد السفير على أهمية تركيز عملية الإصلاح على الدول النامية، وخاصة الدول العربية والدول الأفريقية غير الممثلة على الإطلاق بفئة المقاعد الدائمة بمجلس الأمن.

وأضاف المندوب الدائم أنه ينبغي الاعتراف بخصوصية المجموعة العربية كمجموعة إقليمية في حد ذاتها بمجلس الأمن الموسع، ويأتي هذا من منطلق أن كل إقليم له خصوصياته التي يستحق أن يُبرزها في مجلس الأمن الموسع.

وقال المندوب الدائم إن المفاوضات الحكومية الدولية على مدار الدورة الحالية تضمنت مناقشات بناءة، بما يؤكد أهمية التوصل لحل شامل، وليس جزئي، لإصلاح مجلس الأمن يتناول جميع الموضوعات التفاوضية وفقاً لمقرر الجمعية العامة رقم 62/557.

وأوضح السفير بأن المجموعة العربية ترى أن الاجتماعات التي عقدت في هذه الدورة قد أثرت النقاش حول هذا الموضوع المهم وتتطلع إلى مواصلته في الدورة القادمة، مؤكداً تمسك المجموعة بأن المفاوضات الحكومية الدولية هي المحفل الوحيد للتوصل إلى اتفاق حول توسيع وإصلاح مجلس الأمن.

وأكد السفير على ضرورة ضمان انتقال سلس بما يتيح للدول الأعضاء مواصلة العمل بشكل جماعي خلال الدورة القادمة، وصولاً إلى صياغة تفاهم مشترك يوفر الأرضية اللازمة للتوصل إلى حل توافقي يؤدي إلى إصلاح حقيقي وشامل لمجلس الأمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *