اخبار البحرين

“المواصلات” تدشن “إحاطة الطيران” الأول من نوعه في الخليج

يتيح الاطلاع على معلومات الطقس والتحذيرات الجوية

سماهر سيف اليزل

دشنت وزارة المواصلات والاتصالات، نظام” إحاطة الطيران”، في إطار مواصلة جهودها لتحسين مستوى جودة خدماتها وتماشياً مع الجهود الرامية نحو التحول الرقمي، وضمن خطط تطوير خدمات الأرصاد الجوية في البحرين.

ويأتي تدشين النظام والذي يعتبر الأول من نوعه في منطقة الخليج العربي في إطار التطورات في مجال تقنية المعلومات، حيث سيعمل النظام على توفير الوقت والجهد والتكلفة لسهولة الوصول إلى المعلومات الخاصة بالطقس لعملية الطيران.

وسيتمكن مستخدمو النظام من الطيارين ومراكز العمليات التابعة لشركات الطيران، من الولوج إلى النظام من أي مكان وفي كل وقت والاطلاع على معلومات الطقس الخاصة بكل رحلة جوية، والتي تشمل حالة الطقس الحالية في مطار البحرين الدولي وحالة الطقس على خط مسار الرحلة حتى وصولها لوجهتها النهائية بالإضافة إلى التحذيرات الجوية “إن وجدت”، ومناطق تشكل المطبات الهوائية وصور الأقمار الاصطناعية التي توضح أماكن تواجد الغيوم الركامية.

وبإمكان مستخدمي النظام، تنزيل المعلومات على أجهزة الهواتف الذكية أو الألواح الإلكترونية أو أجهزة الحاسوب قبل كل رحلة جوية، كما يمكنهم الاطلاع على معلومات الطيران في أثناء سير الرحلة الجوية فيما لو طرأ أي تحديث على تلك المعلومات حيث تم دمج النظام بنظم الرصد والتنبؤات بإدارة الأرصاد الجوية لتحديث المعلومات المتوفرة بمستوى عال من الدقة.

وأكد القائم بأعمال مدير إدارة الأرصاد الجوية في الوزارة خالد ياسين، مواصلة تعزيز جودة الخدمات التي تقدمها إدارة الأرصاد الجوية، فضلاً عن القدرات والمستوى العلمي الذي تتمتع به الكوادر الوطنية المؤهلة في هذا المجال.

ونوه بأن الإدارة قد قطعت شوطاً كبيراً في خدمة هذه القطاعات من خلال منظومتها المتطورة التي تعمل على مدار الساعة في سبيل تقديم خدمات متميزة وبصورة متناهية الدقة وفي أسرع وقت لضمان سلامة حركة الملاحة الجوية في البحرين وأجوائها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *