اخر الاخبار

برلمانى يكشف تفاصيل توريد الحديد للموزعين بالدولار

تقدم النائب محمد عبدالله زين الدين، عضو مجلس النواب، أمين حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة، اليوم، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه للحكومة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة، حول قيام بعض شركات إنتاج الحديد بالتوريد للموزعين بالدولار، بالمخالفة لقانون البنك المركزي الذي يحظر البيع بغير العملة المحلية.

وأشار النائب إلى أنه تقوم بعض شركات الحديد بالتعاقد مع الموزعين على أسعار المنتج بالدولار، وبالتالي يتم البيع بأسعار مرتفعة، في ظل زيادة سعر صرف العملة الأجنبية.

وقال زين الدين: «إضافة إلى المخالفة القانونية في عمليات البيع، فإن هذا الأمر يضغط في الطلب على العملة الأجنبية وهو ما يؤثر سلبا على سعر صرف الجنيه».

وأكد عضو مجلس النواب أنه في الوقت الذي تسعى فيه الدولة لتوفير العملة الأجنبية من أجل شراء مستلزمات الإنتاج وما يحتاجه المواطنين من الخارج، يتم الضغط في الطلب على الدولار محليا ما يؤثر على قيمة الجنيه.

السوق السوداء

ولفت محمد زين الدين إلى أن البيع بسعر الدولار تسبب في رفع أسعار منتج الحديد إلى مستويات غير مسبوقة، فضلا عن ظهور السوق السوداء للعملة الأجنبية وارتفاع سعرها عن السعر الرسمي بصورة كبيرة.

وطالب عضو مجلس النواب، الحكومة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة بتشديد الرقابة على شركات الحديد ومنع البيع بالعملة الأجنبية، حرصا على ضبط السوق، والحفاظ على سعر الجنيه.

وجاء ذلك في الوقت نفسه الذي يشهد فيه سعر الدولار في السوق السوادء ارتفاعًا تاريخيًا، حيث تخطي السعر حاجز الـ 47 جنيها لأول مرة، أي بفارق 17 جنيهًا عن السوق الرسمية المستقرة لدى 30.95 جنيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *