اخبار البحرين

الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء تشارك في المؤتمر الدولي السابع حول تغير المناخ

شاركت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء ممثلة بمحللة البيانات فضائية أول شيماء المير بورقة علمية حول “مراقبة ثاني أكسيد النيتروجين في سماء مملكة البحرين” في المؤتمر الدولي السابع لتغير المناخ المنعقد في العاصمة السيريلانيكة.

شارك في المؤتمر خبراء وباحثين وأكاديميين ومشرعين في مجالات البيئة وشؤون المناخ من جميع أنحاء العالم لتبادل معارفهم وأفكارهم حول تغير المناخ ومسبباته الأمر الذي يعد من القضايا الأكثر سخونة على الساحة الدولية.

وتعتبر ورقة المير مساهمة في مجال أبحاث تغير المناخ، حيث يعتبر غاز ثاني أكسيد النيتروجين سام وله أضرار كثيرة منها تسببه في تهيج العين والجهاز التنفسي، كما يؤدي التعرض إليه على المدى الطويل إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو الرئوية، إضافة إلى تأثيراته على النباتات والمباني.

وقدمت المير من خلال ورقتها البحثية حلول تعتمد على استخدام بيانات الأقمار الصناعية لتتبع ورصد ثاني أكسيد النيتروجين لدعم جهود تطوير سياسات بيئية فعالة للحد من تلوث الهواء وتأثيراته على المناخ وصحة وسلامة البيئة.

ان مشاركة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في هذا المؤتمر الدولي هي شهادة على التزام الهيئة في نشر المعرفة العلمية، ومساعيها في التقدم في مجال استغلال تكنولوجيا الفضاء لخدمة التنمية الشاملة والمستدامة. اضافة الى أهمية التعاون الدولي وتبادل المعرفة في مواجهة التحديات الكبرى ومن أبرزها تغير المناخ.

كما تم تكريم شيماء المير لمساهمتها العلمية من قبل الجهة المنظمة للمؤتمر كونها عنصر مؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث حصلت على جائزة المركز الثاني كأفضل مؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي في المؤتمر لجهودها في رفع مستوى الوعي حول تغير المناخ والقضايا البيئية المختلفة.

الجدير بالذكر ان شيماء المير قد شاركت في إنتاج العديد من البحوث المتعلقه بالأقمار الصناعية والتي ساعدت في مراقبة تحسين جوده الهواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *