اخبار البحرين

«الوطن» تستضيف مناقشة أبحاث «صحافة المواطن» لطلاب الماجستير بـ«الخليجية»

رئيس التحرير: تدريب الصحافيين المواطنين على الممارسات المتصلة بالجوانب الأخلاقية

عقد برنامج الماجستير في كلية الاتصال وتقنيات الإعلام بالجامعة الخليجية مناقشة أبحاث طلاب مقرر صحافة المواطن والهاتف المحمول: تقنيات وممارسات في رحاب صحيفة الوطن، لربط الطلاب بسوق العمل وعرض أفكار الطلاب ودراساتهم بين ممارسي العمل الصحفي وفتح باب النقاش والعصف الذهني والذي يثري العمل الإعلامي.

وقال عميد كلية الاتصال وتقنيات الإعلام د. شريف بدران إن الهدف من عقد مثل المناقشات في قطاع الصناعة لدفع الطالب للاهتمام في أبحاثه بالواقع المعاش، والتعرف عن قرب على المشكلات التي تواجه هذا القطاع.

وأشار د. شريف بدران إلى أن طلاب برنامج الماجستير يتميزون بأنهم ذوي خبرة مهنية متنوعة في المجال الإعلامي، لذلك جاءت الأبحاث وهي تعبر عن هذا التنوع.

وشملت لجنة تحكيم أعمال الطلاب كل من رئيس تحرير صحيفة الوطن إيهاب أحمد ود. محمد رفعت، وأستاذ المقرر د. عبدالله الطاهر.

وقال رئيس تحرير صحيفة الوطن إيهاب أحمد عضو لجنة التحكيم، إن ربط الطلاب على مستوى مرحلتي البكالوريوس أو الدراسات العليا مع الممارسين المهنيين يسهل على الطلاب عملية فهم الواقع العملي الأمر الذي يسهّل لهم إجراء أبحاث ودراسات ة بهذا الواقع.

وأوضح إيهاب أحمد أن الأبحاث التي قدمها الطلاب عكست فهم متقدم لحقل القواعد والممارسات الأخلاقية، وما يجب أن تكون عليه في ميدان صحافة المواطن والهاتف المحمول، معتبراً أن الصحافيين الممارسين أكثر التزاماً بالجوانب الأخلاقية، الأمر الذي يمكن أن يكون مفقوداً لدى المواطن الصحفي، مشيراً إلى أهمية تدريب الصحافيين المواطنين على الممارسات المهنية ذات الصلة بجوانب القواعد الأخلاقي.

وقال رئيس برنامج الماجستير د. أمجد الطبال إن البرنامج الحالي يمتاز بالدمج بين النظرية والتطبيق والاتساق المباشر مع سوق العمل، مشدداً على حرص الكلية على تعزيز المخرجات لدى الطلاب.

وأضاف أن مناقشة أبحاث طلاب مقرر صحافة المواطن والهاتف المحمول: تقنيات وممارسات في صحيفة الوطن يعتبر نقلة مهمة جداً في اهتمام الكلية بربط مناقشات الطلاب العلمية مع قطاع الصناعة حتى لا يكون الطالب بعيداً عن الواقع.

وقال أستاذ مقرر صحافة المواطن والهاتف المحمول: تقنيات وممارسات د. عبدالله الطاهر إن الطلاب قدموا أبحاثاً مميزة في حقل القواعد والممارسات الأخلاقية لصحافة المواطن والهاتف المحمول، وتفاوتت في زوايا التناول، مقترحين عدداً من القواعد الأخلاقية للممارسة المهنية لصحافة المواطن والهاتف المحمول، والتي تصلح للتطبيق على أرض الواقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *