اخبار البحرين

انطلاق أول ملتقى للمنتجات “الحلال” في البحرين فبراير المقبل

أكد فضيلة الشيخ الدكتور عبد اللطيف المحمود عضو المجلس الأعلى للشؤون الاسلامية أهمية استضافة مملكة البحرين لأول ملتقى ومعرض للمنتجات الحلال.

وقال إننا بصدد إطلاق هيئة لتوحيد كل الجهود كمركز عالمي لإصدار الشهادات التي تثبت أن المنتجات المعروضة حلال ولن يقتصر ذلك على الأطعمة فقط، وانما سيتعدى ذلك الى الأدوية ومستحضرات التجميل.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد للإعلان عن انطلاق فعاليات ملتقى ومعرض صناعة الحلال وخدماته في فبراير المقبل بمشاركة واسعة من 50 شركة عالمية من مختلف دول العالم.

وأشار فضيلة الشيخ المحمود الى أهمية الالتفات الى توحيد منظومة المنتجات الحلال في العالم، لافتا الى أن الحاجة أصبحت اليوم ملحة نظرًا للطلب الكبير على هذه المنتجات.

وتوقع أن تتصاعد عوائد التجارة في المنتجات الحلال لتتجاوز 7 مليارات دولار خلال السنوات القليلة القادمة.

من جانبه أشار السيد علي شبر مدير ادارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة الى مساهمة الوزارة في تنظيم واقامة ملتقى ومعرض المنتجات الحلال.

وقال إن الملتقى سيتناول جوانب مختلفة من صناعة الحلال ابتداء من التشريعات الخاصة بالحلال ومنتجات غذائية ومستحضرات التجميل وغيرها من الجوانب التي سيتم تغطيتها. بالإضافة الى صياغة منظومة “الحلال” في مملكة البحرين والتعرف على أفضل الممارسات العالمية المطبقة في هذا المجال.

وتنطلق فعاليات ملتقى ومعرض صناعة الحلال وخدماته في السادس و السابع من شهر فبرابر القادم 2024 بفندق كروان بلازا ويعتبر هذا الملتقى هو الاول من نوعه الذي ينظم بمملكة البحرين بدعم من وزارة الصناعة والتجارة وبتنظيم من الجمعية الاسلامية و شركة جيكليست ومكتب ترويج الاستثمار و التكنلوجيا البحرين(اليونيدو) وهيئة المحاسبة و المراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية (الأيوفي) و معهد البحرين للدراسات المصرفية و المالية وعدد من الهيئات و المنظمات الاسلامية و الدولية المتخصصة في شؤون الحلال، بمشاركة خمسين شركة من داخل و خارج مملكة البحرين.

ويهدف الملتقى لسد الفجوة بين صناعة الحلال وقطاع التمويل الإسلامي عبر مختلف الأدوات إلى جانب استكشاف الفرص الاستثمارية في قطاع الحلال الذي تنوع في قطاعاته الغذائية المختلفة والزراعة واللحوم البيضاء والحمراء والمستحضرات التجميلية والأدوات الطبية بالإضافة إلى صناعة السياحة والسفر والخدمات المتنوعة ، كذلك سيتطرق الملتقي إلى أهمية التحكيم التجاري وتضمينه عقود واتفاقيات بين أطراف التعاقد ، وفتح آفاق جديدة أمام رواد الاعمال وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مركزين على أهمية ايجاد مصادر مالية لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة الخاصة بالحلال. كما سيسلط كبار الخبراء المهتمين بصناعات الحلال المشاركين في الملتقى الضوء على الفرص التي سوف تكون متاحة أمام أسواق الدول الإسلامية.

كما سيشتمل المعرض المصاحب التنوع على عرض آخر منتجات الحلال وما توصلت له السلع والبضائع وأحدث المنتجات والخدمات ومنتجات التمويل الحلال الذي سيمكن المشاركين والزوار من التعرف على منتجات الحلال الجديدة، ويفتح آفاق التعاملات بين أصحاب العلاقة وإقامة شراكات يمكن ان تدفع أعمالهم إلى افاق جديدة.

إلى جانب تنظيم عدد من ورش العمل المتخصصة التي ستركز على بعض الجوانب المتعلقة بالترويج للحلال في مختلف المجالات، إلى جانب عرض التسهيلات المتوفرة في البحرين لإقامة مشروعات الحلال.

يعقد الملتقى أربع جلسات عمل لمدة يومين يتناول في جلسة العمل الاولى ” طرق تمويل تجارة وصناعة الحلال ” وفي جلسة العمل الثانية ” فرص الاستثمار في صناعة التجارة الحلال وخدماتها واقتصاد التكنلوجيا المالية الحلال ” في حين يتناول في جلسة العمل الثالثة ” أهمية التحكيم التجاري في عقود واتفاقيات الحلال ” وفي الجلسة الرابعة الأخيرة تناقش ” التحديات والآفاق المستقبلية في تجارة وصناعة الحلال وخدماتها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. “علما بأن سوق الحلال العالمي لايزال يشهد نموا كبيرا مما يعكس الطلب المتزايد على السلع والخدمات المنتجة، ومن المتوقع ان يصل سوق الحلال العالمي إلى 7.7 تريليون دولار بحلول عام ٢٠٢٥ مع قيادة قطاع التمويل الإسلامي في الطريق الذي يتبعه قطاع الأغذية والمشروبات والمستحضرات الصيدلانية والطبية والصحية والتجميلية والسفر والسياحة وغيرها من منتجات وخدمات صناعة الحلال ناهيك عن التعليم والصحة، ستوفر هذه الزيادة في الطلب فرصا هائلة للشركات المشاركة في ملتقي ومعرض صناعة الحلال والتمويل الإسلامي للحلال.

وسوف يوفر ملتقي ومعرض صناعة الحلال في البحرين فرصة فريدة لأصحاب المصلحة في صناعة الحلال والتمويل الإسلامي للتواصل والتعاون، واستكشاف طرق مبتكرة للنمو، وستتاح الفرصة للحضور للتواصل مع قادة الصناعة واكتساب رؤى قيمة، وإقامة شراكات يمكن أن تدفع أعمالهم إلى آفاق جديدة، كما يسهم الملتقى في خلق التواصل مع خبراء الصناعة ورجال وسيدات الأعمال وصناع القرار في قطاع الحلال من البحرين وخارجها وتبادل المعرفة في المشاركة في حلقات النقاش وورش العمل التي ستتناول الاتجاهات والتحديات الرئيسية.

ويطمح القائمون على منتدى وملتقى البحرين بأن يصبح المنتدى منصة لاتخاذ قرارات جديدة وعقد اتفاقيات دولية من شأنها أن تؤثر على تطوير السوق العالمية للمنتجات الحلال في العالم، ومن المحتمل أن يخلق المنتدى استكشاف مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات الحلال من جميع أنحاء العالم، باعتباره الحدث الرئيسي الذي يسد الفجوة بين صناعة الحلال والتمويل الإسلامي.

وسيناقش ضيوف المنتدى بما في ذلك الخبراء والمشاركون في السوق تطوير نظام اعتماد الحلال وآليّة الاعتراف المتبادل بالمنتجات مع الدول الإسلامية وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال البنية التحتية الحلال. الى جانب تنظيم ورش عمل متخصصة في اليوم الثاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *