اخبار البحرين

انطلاق «حوار المنامة 2023» اليوم بمشاركة وفود عالمية من 40 دولة

وليد صبري


مدير «IISS»: ولي العهد رئيس الوزراء يتفضل بإلقاء الكلمة الافتتاحية للمؤتمر

8 جلسات تتناول أبرز قضايا المنطقة

450 مسؤولاً يشاركون في المؤتمر

تنطلق اليوم فعاليات مؤتمر «حوار المنامة 2023»، «قمة الأمن الإقليمي الـ19»، بمشاركة وفود عالمية تمثل نحو 40 دولة حول العالم، في فندق ريتز كارلتون حيث من المقرر أن يشارك نحو 450 شخصية مسؤولة في تلك الفعاليات والجلسات والمناقشات، حيث من المقرر أن يحضر وزراء الخارجية والدفاع والأمن القومي، ورؤساء الأجهزة الأمنية، وخبراء وصناع السياسة في العالم، وأبرز المفكرين الإستراتيجيين.

وقال المدير التنفيذي للمعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية في الشرق الأوسط «IISS»، الفريق الركن متقاعد، السير توم بيكيت إن «صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء سوف يتفضل بإلقاء الكلمة الافتتاحية في افتتاح النسخة التاسعة عشرة من المؤتمر».

ويعد مؤتمر «حوار المنامة» أكبر قمة أمنية سياسية عالمية متخصصة في المنطقة، حيث تناقش القمة السنوية أبرز التحديات الأمنية في الشرق الأوسط، وينظم المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية القمة سنوياً بالتعاون مع وزارة الخارجية البحرينية.

ويعقد المؤتمر هذا العام من اليوم الجمعة حتى الأحد، حيث تفتتح القمة اليوم بالكلمة الافتتاحية، ثم الخطاب الرئيسي والعشاء الافتتاحي.

وتنطلق جلسات القمة الأمنية الـ19 يوم غد السبت، حيث من المقرر أن تسبق الجلسات، الكلمة الترحيبية، ثم كلمة خاصة، حيث تتحدث الجلسة الأولى عن «التزام الولايات المتحدة تجاه الشرق الأوسط»، فيما تناقش الجلسة الثانية «الحرب والدبلوماسية والتخفيف من حدة التوتر»، بينما تتطرق الجلسة الثالثة إلى «سبل التعامل مع التنافس الدائر على نطاق عالمي»، في حين تناقش الجلسة الرابعة «القدرات والإستراتيجية»، بينما تتناول الجلسة الخامسة «مبادرات عربية جديدة للسلام الإقليمي».

وتعقد يوم الأحد 3 جلسات، حيث تناقش الجلسة السادسة «السياسات الجديدة لأمن الطاقة»، بينما تتطرق الجلسة السابعة إلى «أشكال جديدة من التعاون الإستراتيجي»، في حين تتحدث الجلسة الثامنة والختامية عن «مستقبل الشرق الأوسط».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *