اخبار البحرين

برنامج حكومي لدعم «عاملات المقصـف» و«رياض الأطفال» و«الحراس»

سيد حسين القصاب


تقدّم مجلس النواب باقتراح برغبة «بصـفة الاستعجال» بشـأن دعم وظائف عاملات المقصف ورياض الأطفال والحراس والوظائف ذات المردود القليل عبر رفعه من 60 ديناراً إلى 300 دينار، فيما جاء رد الحكومة بأنها مستمرة بدعم هذه الوظائف عبر برنامج التطور الوظيفي.

وقالت الحكومة، في ردّها على الاقتراح النيابي، إنه «وفقاً لاستراتيجية صندوق العمل «تمكين» للأعوام «20252021» المعمول بها والتي تهدف لخلق الأثر الاقتصادي وتحسين الإنتاجية للمؤسـسات والأفراد، فقد قام الصندوق بإقرار مجموعة من البرامج التي تعنى بدعم المنشـأت في القطاع الخاص، وبرامج خصصـت لدعم الأفراد».

وأوضحت أن «هناك برنامج التوظيف الوطني الذي يقوم على دعم أجور الكوادر البحرينية من حديثي التخرج والباحثين عن عمل لبدء مسارهم الوظيفي، ويتراوح الدعم المقدم في هذا البرنامج بين (3070%) من الراتـب ولمدة ثلاث سـنوات لدى المنشـآت في القطاع الخاص».

وأشارت إلى أن «برنامج التطور الوظيفي يهدف لدعم المنشـآت بتنمية وتعزيز الكوادر البحرينية عبر تحفيز فرص التدريب وزيادة أجور العاملين لديها ممن تقل رواتبهم عن (1,500 دينار بحريني) مع دعم الحصـول على التدريب ودعم زيادة الراتب بنسبة تصل إلى (100%)»، مؤكدة «دعم الصندوق لأصحاب الوظائف ذات المردود القليل كوظائف عاملات المقاصـف والحراس».

أما فيما يتعلّق بدعم معلمات رياض الأطفال، فقد أفادت الحكومة أن صندوق العمل (تمكين) قام منذ العام 2016 بتنفيذ عدة مشاريع رئيسة ومتخصـصـة تعنى بتوجيه الدعم لهذه الفئة بهدف إدماجهم كموظفين رسميين، ومن هذه البرامج برنامج دعم الأجور، وبرنامج دعم زيادة الأجور، وبرنامج دعم التدريب، وبرنامج الدعم الخاص بهم أثناء فترة جائحة كورونا وغيرها من البرامج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *