اخبار البحرين

بفضل الفئران.. طريقة جديدة لمنع انتشار الإنفلونزا بين البشر

كشفت دراسة أجراها باحثون من كلية غروسمان للطب بجامعة نيويورك، أن منع ارتباط جزيئات فيروس الإنفلونزا بجزيئات السكر (أحماض السياليك) على أسطح الخلايا لا يمنع دخول العدوى الفيروسية فحسب، بل يعيق أيضا خروجها وانتقالها بين الفئران الرضع.

واستخدمت الدراسة إنزيم “نيورامينيداز” لإزالة مستقبلات أحماض “السياليك” في تجاويف الأنف لدى الفئران الرضع، ما يقلل بشكل كبير من معدلات انتقال العدوى من فأر إلى فأر في سلالات الإنفلونزا المختلفة التي تم اختبارها.

ويشير البحث إلى أن استهداف الخلايا المضيفة بإنزيمات “النورامينيداز”، قد يكون استراتيجية فعالة لمنع انتشار الإنفلونزا، خاصة بين الأطفال.

وتؤكد الباحثة الرئيسية، ميلا أورتيجوزا، الحاجة إلى إجراء المزيد من التجارب على البشر قبل اعتبار النورامينيداز علاجًا لمنع انتقال الإنفلونزا.

وتم توفير التمويل للدراسة من قبل المعاهد الوطنية للصحة، وتوفير عقار النورامينيداز التجريبي من قبل شركة “أنسيون بايوفارما”.

ويخطط فريق البحث لإجراء المزيد من التجارب لفهم مدى تعرض الرضع للإصابة بعدوى فيروسات الجهاز التنفسي واستكشاف إمكانية منع أحماض السياليك لدى الأطفال لمنع انتشار الإنفلونزا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *