ترندات

بلينكن يتحدث مع الجندي الأمريكي المحتجز في روسيا

تحدث وزير الخارجية أنتوني بلينكن عبر الهاتف مع بول ويلان، وهو جندي أمريكي سابق مسجون في موسكو منذ 2018، وفقاً لما نقلته محطة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية عن مصادر مطلعة على المكالمة.

ونقلت المحطة عن أحد المصادر أنه خلال محادثتهما، أمس الأربعاء، طمأن بلينكن ويلان بأن المسؤولين الأمريكيين يبذلون قصارى جهدهم لتأمين حريته.

وقال شقيق السجين الأمريكي، ديفيد، إن “ويلان تمكن أيضاً من الاتصال بوالديه بعد التحدث مع بلينكن”، ونقل لهما أنه أجرى “محادثة طويلة وصريحة” مع وزير الخارجية الأمريكي.

وتمثل هذه المكالمة المرة الثانية التي يتحدث فيها بلينكن إلى ويلان خلال ما يقرب من 5 سنوات من الاحتجاز.

ونقلت تقرير لشبكة “سي.أن.أن” عن مصدر قوله إن بلينكن قال لويلان “تمسك الإيمان ونحن نبذل قصارى جهدنا لإعادتك إلى الوطن في أقرب وقت ممكن”.

وألقي القبض على ويلان، وهو جندي سابق في مشاة البحرية الأمريكية، في عام 2018، واحتجز لمدة 18 شهراً في سجن ليفورتوفو في موسكو وحكم عليه بالسجن 16 عاماً في عام 2020 بتهمة التجسس. وينفي الرجل هذه الاتهامات.

وقالت الولايات المتحدة إن ويلان “محتجز ظلماً”، وهو مصطلح يعني أن التهم وهمية وأن القضية ذات دوافع سياسية.

وزارت لين تريسي السفيرة الأميركية لدى روسيا ويلان في مايو في سجن بشرق روسيا كان محتجزاً به.

وينفي ويلان هذه الاتهامات.

وبدورها، أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلًا عن مسؤولين أمريكيين في وقت سابق أن الولايات المتحدة تدرس إمكانية تبادل الروس المحتجزين في دول أخرى بالأمريكيين المعتقلين في روسيا.

وفي المقابل، دعا السفير الروسي لدى واشنطن، أناتولي أنطونوف، السياسيين ووسائل الإعلام الأمريكية إلى عدم اللعب بمصير السجناء والسماح للهيئات المختصة في البلدين بالتبادل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *