اخبار البحرين

تجار لـ”الوطن”: أسعار الخروف العربي تبدأ من 120 ديناراً

سيد حسين القصاب

أكد تجار مواشٍ، استعدادهم لاستقبال طلبات عيد الأضحى المبارك، مشيرين إلى أن أسعار الخروف العربي تتراوح بين 120 إلى 160 ديناراً بحسب وزن الذبيحة.

وأكد محمود البقالي صاحب مزرعة لبيع وذبح المواشي، أن سعر الخروف العربي لعيد الأضحى المبارك يبدأ من 120 ديناراً، والصومالي يبدأ من 55 ديناراً، فيما تبدأ أسعار الأبقار والجمال من 500 دينار.

وأضاف أن الطلب على المواشي يبدأ قبل العيد بـ4 أيام تقريباً، حيث يزداد تدريجياً، وأن أكثر الطلبات تكون على الخروف العربي النعيمي والخروف الصومالي.

وبيّن أن البيع في السنوات الأخيرة كان أكثر، وذلك يعود لتواجد الناس في البحرين وعدم تمكنهم من السفر إلى أداء مناسك الحج بسبب جائحة كورونا، مما أدى إلى ارتفاع الطلب على المواشي، موضحاً أنه مازال هنالك طلب كبير، ولكن أقل بعض الشيء من الثلاث السنوات الماضية.

وأكد البقالي أن مزرعته تبيع في كل سنة ما لا يقل عن 500 رأس من المواشي، مبيناً أن هذا مؤشر على وجود عدد عالٍ من الطلبات.

فيما أعلنت جمعية التربية الإسلامية عبر موقعها الرسمي عن أسعار المواشي لداخل البحرين، حيث إن الخروف العربي يبلغ 125 ديناراً، فيما يبلغ سعر المستورد 55 ديناراً، وأما بالنسبة لخارج البحرين فتتفاوت الأسعار حسب نوع الماشية والدولة.

من جهته، ذكر صاحب مؤسسة عبدالله علي الفضالة للمواشي، أن أسعار الخروف العربي تتراوح ما بين 140 إلى 160 ديناراً، وهذا أعلى سعر منذ سنوات، وذلك بسبب وجود مصدر واحد فقط للاستيراد وهي سلطنة عمان.

وبيّن أنه في السنوات الماضية كان يوجد أكثر من مصدر، حيث قال: “تعد الأردن مصدراً ثانياً في السنوات الماضية، ولكن هذا العام أعلنت الأردن عن حمى الأغنام، ولكن فيما بعد أعلنت عن انتهائها، وتواصلنا مع وزارة شؤون البلديات والزراعة، ولكن لا وجود لتجاوب لفتح الاستيراد، مما أدى إلى ارتفاع السعر نظراً لوجود سلطنة عمان كمصدر وحيد”.

وفي ما يخص الخروف الصومالي، ذكر أن عدد الخراف الصومالي 15 ألف خروف تقريباً، بينما في كل سنة تكون الأعداد ما بين 55 ألفاً إلى 70 ألف رأس، مبيناً أن السبب هو عدم إيجاد مساحات كافية للمواشي، حيث قال: “إنه استورد 1300 رأس خروف صومالي فقط، وهذا عدد قليل مقارنة بالسنوات الماضية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *