اخبار البحرين

تحت رعاية ولي العهد رئيس الوزراء.. يقام مؤتمر التراث الأثري لتقنيات الري وإدارة المياه في العالم الإسلامي

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله يقام مؤتمر التراث الأثري لتقنيات الري وإدارة المياه في العالم الإسلامي على مسرح البحرين الوطني، خلال الفترة من 7 إلى 9 يناير 2024، ويعد هذا الحدث الأول من نوعه في المملكة، حيث يقام بتنظيم من هيئة البحرين للثقافة والآثار بالتعاون مع معهد الدراسات العربية والإسلامية في جامعة إكستر بالمملكة المتحدة، ويشارك فيه نخبة من المتحدّثين والمتخصّصين الروّاد في مجالاتهم من مختلف دول العالم.

وسيلقي المؤتمر الضوء على الطرق التي طورت بها المجتمعات الإسلامية لنقل وإدارة المياه، ويهدف إلى تعزيز المساعي إلى استنباط العبر والدروس وإمكانيات استثمار إبداعات المجتمعات القديمة في إيجاد حلول للتحديات البيئية والمناخية التي تواجهها البشرية في الحاضر والمستقبل.

وتشمل المناطق التي تغطيها الدراسات التي ستعرض في المؤتمر: الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وجنوب شرق ووسط آسيا، وجنوب الصحراء الكبرى ومناطق النفوذ السابقة في شبه الجزيرة الأيبيرية (الأندلس) والبلقان.

الجدير بالذكر أن التراث الأثري لتقنيات الري وإدارة المياه في الحضارة الإسلامية يشمل مجموعة واسعة من الإنشاءات الهندسية مثل: القنوات الجوفية (الأفلاج)، والقنوات المعلّقة، والبِرك، والخزانات، والنوافير، وطواحين المياه، والآبار، والسدود والقناطر وغيرها. وتمتد الفترة الزمنية التي تم فيها تطوير هذه العناصر الإنشائية واستخداماتها من القرن السابع حتى القرن التاسع عشر الميلادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *