اخبار البحرين

تشريعية البرلمان العربي تناقش مسودة خارطة طريق لمكافحة عمل الأطفال

شارك سعادة النائب د. هشام العشيري رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس النواب في اجتماع لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الانسان بالبرلمان العربي، صباح اليوم السبت، وذلك ضمن مشاركة وفد مجلس النواب في اجتماعات البرلمان العربي، وذلك في إطار التحضير للجلسة الرابعة للبرلمان العربي من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث والمقررة الأحد المقبل بجامعة الدول العربية والمنعقدة حاليا في العاصمة المصرية القاهرة.

خلال الاجتماع استعرضت اللجنة مسودة مشروع تقرير حالة حقوق الانسان في العالم العربي 2022، حيث أكد سعادته أن اللجنة ناقشت انتهاكات حقوق الانسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة على كافة الأصعدة بما يتنافى مع المواثيق الدولية وضرورة قيام المؤسسات الدولية بأخذ موقف واجراءات تضمن حقوق المواطن الفلسطيني.

كما وتدارست اللجنة مسودة مشروع خارطة طريق لمكافحة عمل الأطفال خاصة أسوأ أشكاله في المنطقة العربية بحلول عام 2026، وأوضح سعادته بأن الكوارث والحروب الداخلية التي حدثت في بعض الدول العربية مؤخرا ادت إلى انتشار هذه الظاهرة بسبب فقدان العائل للأسر وعجز مؤسسات المجتمع المدني من توفير المعونة اللازمة ، ومن ثم اتجاه هذه الأسر للزج بأطفالهم في سوق العمل بحثا عن لقمة العيش.

كما اطلعت اللجنة أيضا على ثلاث مذكرات مقدمة من الأمانة العامة للبرلمان العربي بشأن إعداد قانون استرشادي عربي لمكافحة ظاهرة التنمر في العالم العربي، وإعداد آلية عربية موحدة لرعاية اللاجئين العرب والعمل علي إعادة توطينهم في أوطانهم الأصلية، وتداعيات زلزال سوريا وتركيا على حقوق الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *