اخبار تركيا

الرئيس التركي السابق: كافة مشاكل الشرق الأوسط ناجمة عن انتهاك إسرائيل للقانون الدولي

اخبار تركيا

أكد الرئيس التركي السابق عبد الله غل، إن السبب الرئيسي لكافة المشاكل الحاصلة في الشرق الأوسط وفلسطين على وجه الخصوص، هو عدم التزام إسرائيل بالقانون الدولي.

وأوضح غل في كلمة خلال مشاركته في فعالية بجامعة “عبدالله غل” بولاية قيصري، أن قتل المدنيين والأطفال والأبرياء، أمر لا يمكن قبوله من اي طرف كان.

وأضاف قائلا: “لماذا تحدث كل هذه الأحداث في فلسطين والشرق الأوسط؟ إذا لم ننظر إلى مصدر هذه الأحداث، فإن كل شيء سيكون ناقصا. كل المشاكل لها سبب واحد وهو أن إسرائيل لا تقوم بمسؤولياتها ولا تنفذ متطلبات القانون الدولي وتحتل الأراضي الفلسطينية والضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية منذ عام 1967”.

وفي معرض حديثه عن احتلال إسرائيل لأراضي فلسطين، قال غل: “لماذا وقف العالم كله بجانب أوكرانيا؟، لأن روسيا احتلت بعض أراضي هذا البلد، لكن هذا الأمر لم يتم تطبيقه حيال القضية الفلسطينية، فعلى الرغم من أن جميع المنظمات تدعو هلإنهاء الاحتلال، إلّا أن إسرائيل لا تتراجع خطوة إلى الوراء بل تقيم مستوطنات جديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وأكد غل أنه ليس من المُستغرب وقوع هجمات ضد إسرائيل في ظل استمرار الممارسات القمعية التي تقوم بها الأخيرة بحق سكان غزة منذ سنوات طويلة.

وأردف: “علينا ألّا ننسى أن من يقتلآلاف الأطفال والنساء والمدنيين في غزة اليوم. هي دولة وليست منظمة، وهذه الدولة عضو في الأمم المتحدة وهذه الدولة ترتكب المجازر أمام أعين العالم أجمع. لذلك فإن هذه الممارسات تعد خيانة عظمى للمنظمات الدولية وللإنسانية جمعاء”.

وأيّد غل دعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لإقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، واصفاً في هذا السياق سياسات الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي حيال القضية الفلسطينية بالنفاق وإزدواجية المعايير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *