اخبار البحرين

تعقيباً على فيديو متداول.. وزارة العمل: عدم صحة المعلومات الواردة بشأن شروط الحصول على الوظيفة

تعقيباً على ما تم تداوله في بعض مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن حيثيات مقابلة توظيف لباحثة عن عمل، وإدعاء الباحثة بتوجيه صاحب العمل بعض الاستفسارات والشروط التعجيزية للحصول على الوظيفة، تؤكد وزارة العمل حرصها على حفظ حقوق جميع المستفيدين من الخدمات التي تقدمها، وعدم المساس بالأعراف والتقاليد التي يتمتع بها المجتمع البحريني.

ومن هذا المنطلق، وفور رصد الملاحظة المشار إليها، فقد بادرت الوزارة بالتحقق من المعلومات الواردة للوقوف على ملابسات الموضوع، تمهيداً لاتخاذ ما يلزم من إجراءات، حيث جاءت النتائج كمايلي:

إن المقابلة المشار إليها كانت ضمن عدد من المقابلات الجماعية التي يتم عقدها في مبنى الوزارة مع أصحاب العمل، وتتم بحضور ممثل عن وزارة العمل للتأكد من سير المقابلة بالشكل الصحيح ورصد ما يدور خلالها.

قامت الباحثة عن عمل بترشيح نفسها للشاغر المعروض في الشركة من خلال منصة التوظيف الإلكترونية التابعة لوزارة العمل بتاريخ 14 ديسمبر 2023، وتم استدعاؤها لحضور مقابلة التوظيف مع بقية المتقدمين للوظيفة في مبنى الوزارة بتاريخ 18 يناير 2024.

أثناء المقابلة، أوضحت الشركة بأنّها تعمل على مدار اليوم أيْ 24 ساعة يومياً، وأن نظام العمل المعمول به بالشركة هو نظام النوبات، لذا اعتقدت الباحثة عن عمل بأنه مطلوب منها أن تتواجد في موقع العمل 24 ساعة.

تم الاتصال بالمواطنة المذكورة عن طريق الهاتف بتاريخ 28 يناير 2024، حول ما نسب إليها في الفيديو من طلب الشركة خلعها للحجاب، وقد نفت قيام الشركة بتوجيه مثل هذا الطلب، معللة هذه النقطة بأنها سوء فهم لا أكثر، ولم تقم الشركة بتقديم أي استفسار أو طلب من هذا القبيل.

تم التواصل مع النائب، وإبلاغه بالحيثيات والالتباس الذي حدث في نقل المعلومات.

بغرض مزيد من التحقق من موقع العمل، تمت زيارة موقع العمل والالتقاء بالموظفين والاطلاع على طبيعة العمل بالشركة بتاريخ 28 يناير 2024.

نظّمت الوزارة اجتماع في مبنى الوزارة بحضور الباحثة عن عمل ومسؤولين من الوزارة وممثلين عن الشركة بتاريخ 29 يناير 2024، حيث قام ممثلو الشركة بتوضيح نظام وأوقات العمل وإزالة الالتباس الذي وقعت به الباحثة عن عمل، حيث وافقت الباحثة على اشتراطات الوظيفة ووقعت عرض العمل، تمهيداً للالتحاق بالعمل في المنشأة الأسبوع القادم.

وتشير الوزارة إلى أنّ الشركة المشار إليها في الفيديو المتداول وظّفت 140 باحثاً عن عمل خلال العام الماضي (2023) وهي من الشركات المتعاونة في دعم عمليات التوظيف، ولازالت تساهم في توظيف العديد من المسجلين في قوائم الوزارة.

وختاماً، تود وزارة العمل التأكيد على حرصها بالقيام بدورها الوطني في دمج الباحثين عن عمل في الفرص الوظيفية التي يتم توفيرها في القطاع الخاص، وتقديرها لدور مؤسسات القطاع الخاص في دعم عمليات التوظيف باعتبارهم المحرك الرئيسي في سوق العمل، مؤكدة أهمية التعاون القائم بين السلطتين التنفيذية والتشريعية في تنفيذ المبادرات الرامية إلى جعل المواطن البحريني الخيار الأمثل في التوظيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *