اخبار البحرين

“تقنية المعلومات” بجامعة البحرين تعقد مسابقة البرمجة الثالثة للجامعات

للتنافس في مجالي التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي باستخدام منصة كاجل

نظمت كلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين بالتعاون مع جمعية الحاسوب التابعة لجمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE Bahrain Computer Society Chapter)، فرع مملكة البحرين مسابقة البرمجة الثالثة التي تناولت موضوع الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة باستخدام منصة كاجل، وذلك يوم الخميس (22 يونيو 2023م)، في مختبر بنفت للذكاء الاصطناعي والحوسبة المتقدمة، بمبنى الكلية، وبدعم من صندوق العمل (تمكين).

وعمل الطلبة على بناء نموذج آلي لتخمين أسعار العقارات باستخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وشارك طلبة جامعة البحرين في المسابقة بتسع فرق، بينما شاركت جامعة العلوم التطبيقية بثلاث فرق، والجامعة البريطانية في البحرين بفريقين، والجامعة الأمريكية في البحرين بفريق واحد.

وعقدت عدة ورش لتدريب الطلبة على متطلبات المسابقة، خلال الفترة من 13 إلى 21 يونيو 2023م، وهدفت لتطوير مهارات المبرمجين الطموحين في علوم البيانات والتعلم الآلي، حيث قدَّمَ أستاذ الذكاء الاصطناعي بقسم علم الحاسوب بجامعة البحرين الأستاذ الدكتور فيصل الخطيب، ورشة في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، مشاركاً خبراته وخاصة في تطبيقات علوم البيانات، لإتاحة الفرصة أمام الفرق للمشاركة بفاعلية في المنافسة.

وقدمت بعدها، خبيرة الذكاء الاصطناعي، والرئيس التنفيذي لشركة SayG الدكتورة الشيخة إيشاع بنت محمد آل خليفة، ورشة لتعريف الطلبة المشاركين بكيفية استخدام منصة كاجل للمسابقة، حيث تتيح المنصة للمشاركين في المسابقة، معرفة ترتيبهم حسب النتائج العامة، ومعرفة نتيجتهم الخاصة طبقاً للبرامج التي يقدمونها على المنصة.

وأكدت عميدة كلية تقنية المعلومات الدكتورة حصة جاسم الجنيد، حرص الكلية على تنمية مواهب الطلبة الإبداعية، ودعم مشاريعهم المبتكرة، وتوفير منصة لعرض التحديات، وطرح الحلول والأفكار التي تسهم في رفع مستوى مجالات البرمجة والتكنولوجيا، خاصة في الذكاء الاصطناعي.

ولفت رئيس اللجنة المنظمة للمسابقة، الأستاذ المساعد بقسم علوم الحاسوب، الدكتور عبدالله محمد القدومي، إلى حماس الطلبة ومشاركتهم الإيجابية في المسابقة، وورش العمل الخاصة بها، وكذلك أثناء المقابلات. مؤكداً أن البيئة المناسبة، ودعم أعضاء هيئة التدريس لهم، مكَّنهم من إثبات قدراتهم الأكاديمية والمهنية في مجال البرمجيات، وتقديم حلول ذكية في الذكاء الاصطناعي والعلوم التقنية.

وعرضت نتائج المسابقة على لجنة تحكيم مكونة من خبراء الذكاء الاصطناعي من مختلف الجامعات المشاركة في المسابقة، وهم: الأستاذ المشارك بقسم علم الحاسوب بجامعة البحرين الأستاذ الدكتور فيصل الخطيب، ومن جامعة العلوم التطبيقية الدكتور مؤيد خضر، ومن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية السيدة إلهام عبدالله.

وسيتم الإعلان عن الفائزين في الحفل الختامي للمسابقة تحت رعاية رئيس جامعة البحرين الدكتور فؤاد محمد الأنصاري، في سبتمبر 2023م.

وقالت رئيسة جمعية الحاسوب التابعة لجمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE Bahrain)، فرع مملكة البحرين الدكتورة رسالة عبدالله الأدرج، إن الطلبة الفائزين بالمراكز الخمسة الأولى، سيحصلون على جوائز نقدية قيِّمة مقدمة من صندوق العمل (تمكين).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *