اخبار البحرين

“تكنولوجيا الأهلية” تضع اطارا تقويميا للتعامل مع الدردشة الذكية (AI Chatbots)

البحرين تحتضن أول جمعية علمية تختص بآثار الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا

أنجزت الجامعة الأهلية دراسة جديدة تتضمن تصورا علميا وعمليا للإطار التقويمي الملائم في الجامعات والمؤسسات التعليمية للتعاطي مع روبوتات الدردشة الذكية (AI Chatbots) اذ تعتزم الجامعة عرضه على الجامعات والمراكز البحثية للاستفادة منه وتوظيف نتائجه.

وقد أنجزت الجامعة الأهلية مؤخرا وبتوجيه من الرئيس المؤسس رئيس مجلس أمناء الجامعة الاهلية البروفيسور عبدالله الحواج دراسة اشترك في إعدادها فريق أكاديمي بقيادة عميد كلية تكنولوجيا المعلومات الدكتورة وسن شاكر عواد وبمشاركة الدكتورة جنان موسى والمحاضرة سارة الأسود، حيث بحثت الدراسة الآثار الاجتماعية لروبوتات الدردشة الذكية (AI Chatbots) بعدد من الأنظمة واللوائح لاستخدام AI Chatbots في التعليم، واشتملت الدراسة على مسح استطلاعي شارك فيه فرع IEEE SSIT، وأعضاء هيئة التدريس والطلاب من مختلف الجامعات البحرينية، بالإضافة إلى بعض ممثلي الصناعة.قطاع الصناعة في البحرين، حيث يعتزم الفريق نشر الدراسة في إحدى دور النشر ابحثية العالمية المرموقة.

وتحتضن مملكة البحرين أول جمعية عملية في الشرق الأوسط تختص بالآثار الاجتماعية للتكنولوجيا وتكون فرعا عن جمعية IEEE للتكنولوجيا (SSIT)، تترأسها عميد كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الأهلية د. وسن عواد، فيما تضم الجمعية 30 عضوًا من عدة مؤسسات ذات علاقة عدد منهم من وزارات الدولة وآخرون من بعض مستشفياتها وكذلك من طلبة وخبرات الجامعة الأهلية.

وتعتزم الجمعية تسليط الضوء على الآثار البيئية والاقتصادية والصحية والتداعيات المتعلقة بالسلامة، لما أحدثته التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات من تقدم كبير في الإنتاجية البشرية، فضلاً عن مخاطر وأضرار التكنولوجيا، بالإضافة إلى أهمية نشر الوعي في المجتمع بشأن الآثار الإيجابية والسلبية للتكنولوجيا وطرح أفكار وطرق جديدة للتعامل مع تلك الآثار.

وبدورها أوضحت الدكتورة وسن شاكر عواد أن التقنيات الحديثة تثير العديد من الأسئلة الجديدة التي تستدعي تتطلب طرقًا جديدة للتفكير سواء على مستوى الصناعة أو الأنظمة أو التشريعات، منوعة إلى أن SSIT تركز على خمسة مجالات رئيسية، وهي: التنمية المستدامة والتكنولوجيا الإنسانية، الأخلاقيات، فوائد التكنولوجيا للجميع، التأثير المجتمعي المستقبلي للتقدم التكنولوجي، حماية الكوكب والتكنولوجيا المستدامة.

وضمن المؤتمر الدولي للابتكار واكتشاف المعرفة (ITIKAD 2023) الذي عقد يومي 8 و 9 مارس 2023، تم مناقشة 6 أوراق بحثية في جلسة خاصة ترأسها حسن عبد الله نائب رئيس فرع SSIT، وتعد هذه الجلسة أول نشاط علمي تم التركيز فيه على التنمية المستدامة وتأثير التكنولوجيا على التعليم. هذه الأوراق البحثية متوفرة في مكتبة IEEE الرقمية المفهرسة بواسطة SCOPUS.:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *