اخبار البحرين

“تمكين” توقع اتفاقية مع مركز ابحث التابع لمركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث

لتدريب الطلاب البحرينيين لدى المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن) ضمن برنامج التدريب العملي العالمي

كجزء من التوجه الإستراتيجي لصقل مهارات الكوادر المحلية

كجزء من التوجه الإستراتيجي لصقل مهارات الكوادر المحلية في العلوم الأساسية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وقع صندوق العمل ” تمكين” اتفاقية تعاون مع مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث لتدريب عدد من طلاب جامعة البحرين من كليات العلوم والهندسة وتقنية المعلومات لدى المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن) ضمن برنامج التدريب العملي العالمي.

وقد تم توقيع الاتفاقية بحضور معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة مجلس أمناء مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، والرئيس التنفيذي لصندوق العمل “تمكين” سعادة السيدة مها عبد الحميد مفيز.

يعتبر المركز الأوربي للأبحاث النووية (سيرن) واحد من أفضل المراكز العلمية العالمية للأبحاث في مجال فيزياء الجسيمات الأولية ودراسة المكونات الأساسية للمادة والبحث عن أسرار نشوء الكون، حيث يقوم المركز بتشغيل أكبر المختبرات على مستوى العالم ومن أهم مشاريع سيرن مصادم الهادرون الكبير حيث يعمل في هذا المعجل النووي آلاف العلماء والباحثين من مختلف دول العالم. إن مشاركة طلبة جامعة البحرين في برامج سيرن تشكل فرصة مميزة للعمل والتعاون مع أفضل فرق الأبحاث عالمياً والمشاركة في التجارب العلمية الكبرى على مستوى العالم. كما تتيح هذه المشاركة فرصة لتنمية مهارات منتسبيها مما يجعل مملكة البحرين عضواً فاعلاً في مشروعات المنظمة ويروج لقدرات الكفاءات المحلية دولياً وخاصة في مجال الاكتشافات العلمية والتكنولوجيا والابتكار.

تتضمن الاتفاقية تدريب عدد من طلاب جامعة البحرين بمقر المركز الأوربي للأبحاث النووية (سيرن) في مدينة جنيف بسويسرا لمدة 12 شهراً ضمن برنامج التدريب العملي العالمي والذي يهدف لتوفير فرص لتعزيز مهارات الكوادر الوطنية وتسريع تطورهم المهني من خلال اكتسابهم المهارات المطلوبة لوظائف المستقبل عن طريق التدريب على رأس العمل في مؤسسات عالمية، الأمر الذي يسهم في حصولهم على الخبرة والمعرفة والمهارات الازمة لتعزيز تنافسيتهم محلياً ودولياً.

وبهذه المناسبة صرحت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة قائلة:” إن هذا التعاون بين مركز ابحث لفيزياء الجسيمات الأولية والمتفرع من مركز الشيخ إبراهيم آل خليفة للثقافة والبحوث مع صندوق العمل “تمكين” سوف يساعد ويسهم في تنفيذ عدد من المشاريع البحثية والتدريبية لطلبة جامعة البحرين في أهم مركز علمي على مستوى العالم “سيرن” وهذا سوف يمكن الطلبة على تطوير قدراتهم في مجال إنتاج المعرفة وتطوير التكنولوجيا والابتكار في مجالات العلوم الأساسية والهندسة والحوسبة”.

كما أكدت سعادة السيدة مها عبد الحميد مفيز على أهمية إتاحة الفرصة للكوادر الوطنية للتزود بالخبرات العالمية قائلة: “إن هذا التعاون يشكل امتداداً لتحقيق هدفنا الأسمى لصقل مهارات وإثراء خبرات الكوادر الوطنية لاسيما في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتنامي، حيث نشجع الأفراد على توسعة آفاقهم والانفتاح على العالم الخارجي، واكتساب الخبرة والمعرفة، وإيجاد فرص واعدة للنمو والتطور. وسنواصل سعينا في تحديد المزيد من الفرص القيمة للكوادر البحرينية المتميزة من ذوي المهارات العالية خلال الفترة القادمة.”

الجدير بالذكر بأن “تمكين” قد أعلنت مسبقاً عن انضمام عدد من الشركات العالمية المشاركة في “برنامج التدريب العملي العالمي”والذي استفاد منه 48 بحرينياً للعمل في مقرات متعددة لشركات دولية حول العالم تضمنت “مجموعة فايفز” وشركة آرلا للأغذية وبنك سيتي وشركة سيبيك وبرودرايف إنترناشونال لتنمية مهارات وخبرات الكوادر الوطنية والمساهمة في تطورها في السلم الوظيفي للوصول إلى مناصب قيادية في المستقبل.

وتعتبر هذه المبادرة امتداداً للأولويات الإستراتيجية لهذا العام المرتكزة على أربعة محاور رئيسية وهي رفع نسبة المشاركة الاقتصادية للبحرينيين والتدريب بحسب متطلبات سوق العمل للمهارات الجديدة والناشئة فضلاً عن دعم تطوير المؤسسات والنظام البيئي لريادة الأعمال مما يسهم في تعزيز الأثر الاقتصادي والنمو المستدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *