اخبار البحرين

«تمكين» و«هامبرو بيركس» يعقدان شراكة لإطلاق «ريادة لتسريع الأعمال»

دعم 36 مؤسسة قابلة للتوسّع على مدى 3 أعوام..

أعلن صندوق العمل “تمكين”، عن تعاونه مع “هامبرو بيركس”، الشركة الاستثمارية الرائدة عالمياً في مجال تعزيز الابتكار، لإطلاق برنامج ريادة لتسريع الأعمال والذي يشكّل مبادرة إستراتيجيّة جديدة تهدف إلى دعم رواد الأعمال ممن لديهم مشاريع ريادية مميزة قائمة على التكنولوجيا والابتكار. ويركز البرنامج على توفير التوجيه والموارد والدعم اللازم لمساعدة المؤسسات الناشئة وتسريع وتيرة نموها ونجاحها في السوق.

وفي إطار البرنامج، سيتم دعم 36 مؤسسة قابلة للتوسّع على مدى الأعوام الـ3 القادمة من خلال دعم حضانة الأعمال وعمليات التسريع، مع التركيز على عوامل النجاح الأساسية مثل تطوير الأعمال والتسويق والإستراتيجية والتخطيط المالي وجمع التمويل وتطوير المنتجات وتنمية قدرات فريق العمل، بهدف تنمية وزيادة أعداد المؤسسات المحليّة الناشئة التي تقدم خدمات ومنتجات مبتكرة وذات نماذج أعمال واعدة وقابلة للتوسّع محلياً ودولياً.

وسيتم دعم ومساعدة رواد الأعمال ممن لديهم مشاريع وأفكار ريادية مبتكرة على مدار 6 أشهر من خلال تصميم برنامج تدريبي مخصص يلائم احتياجات المؤسسة بالإضافة إلى توفير الدعم اللازم في تطوير الأعمال والمنتجات وتوجيه فريق العمل. كما سيعرض المشروع على عدد من رواد الأعمال المهتمين لإتاحة فرصة الحصول على مستثمرين محتملين للمشاريع المختلفة.

وقالت الرئيس التنفيذي لـ”تمكين” مها مفيز: “يأتي دعم هذه المبادرة تجسيداً لالتزام تمكين بتعزيز منظومة ريادة الأعمال وتحفيز الابتكار وإتاحة مزيد من فرص العمل النوعيّة للكوادر البحرينيّة”.

وأضافت أن “تمكين” يلتزم بدعم روّاد الأعمال البحرينيين وتحفيز المزيد منهم على إطلاق مشاريعهم الخاصة، في إطار رسالتها المتمثلة في جعل القطاع الخاص المحرك الرئيس للنمو الاقتصادي.

وقالت مفيز: “حرصنا على دعم هذا البرنامج الجديد بالتعاون مع هامبرو بيركس، والذي يوفر إطاراً متكاملاً لاحتضان المؤسسات الناشئة وتزويدها بالمعرفة والموارد والأدوات اللازمة لمساعدتها على التغلب على التحديات التي قد تواجهها في المراحل المبكرة لتأسيسها، ومن ثم دفعها نحو تحقيق النمو والتوسّع، ورفع إسهامات منظومة ريادة الأعمال في الاقتصاد الوطني بشكل عام”.

الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة “هامبرو بيركس” أندرو وايك، قال “ستقوم هذه المبادرة بدور حيوي في دعم المؤسسات البحرينيّة الناشئة، ودفع عجلة الابتكار داخل منظومة ريادة الأعمال. ونتطلع إلى العمل عن كثب مع المؤسسات المحليّة الواعدة وتقديم التوجيه والإرشاد اللازمين لوضعها على المسار الصحيح نحو تحقيق النجاح والازدهار”.

يذكر أن “هامبرو بيركس” تضم في محفظتها الاستثمارية أكثر من 100 شركة، وتعد من الشركات الاستثمارية الرائدة عالمياً في مجالها وتعمل على تعزيز الابتكار من خلال الاستثمار في شركات التكنولوجيا المتقدمة في مختلف مراحلها ومن مختلف القطاعات الاقتصادية.

كما تستثمر في الشركات الذين يصنعون التغيير بشكل ملحوظ ويقدمون حلولاً ومفاهيم جديدة. ويتكون فريق هامبرو بيركس من مستثمرين من ذوي الخبرة ومتخصصين قانونيين وماليين، جميعهم يساهمون بخبراتهم في تطوير الشركات الناشئة التي يدعمونها.

وللتأهل للبرنامج، يُشترط أن تكون المؤسسة الناشئة قائمة في البحرين ولديها سجل تجاري نشط أو رخصة وتزاول أعمالها منذ أقل من 3 سنوات، وفي حال عدم امتلاكها لسجل تجاري نشط، يجب أن يكون لديها نموذج أولي من المنتج ويكون أحد المؤسسين بحرينياً.

كما يشترط أن تكون مؤسسة تقنية مع نموذج أعمال فريد ومبتكر يتمتع بإمكانيات واعدة لتحقيق النجاح والنمو في السوق، كما يجب أن تكون المؤسسة قابلة لتوسيع نطاق أعمالها محلياً وعالمياً.

ويأتي ذا البرنامج تماشياً مع أولويات تمكين الإستراتيجية للعام 2024 المرتكزة على 3 محاور رئيسة، وهي رفع وتيرة إدماج البحرينيين في سوق العمل من خلال خلق فرص نوعية للتوظيف ولا سيما للداخلين الجدد بالإضافة إلى التوسع في دعم التطور الوظيفي للبحرينيين العاملين في القطاع الخاص وتنمية القطاع الخاص من خلال دعم المؤسسات ورفع الإنتاجية وتوظيف التكنولوجيا، ما يسهم في تعزيز الأثر الاقتصادي والنمو المستدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *