اخبار البحرين

جامعة البحرين: إعفاء الحاصلين على 5.5 في IELTS من البرنامج التمهيدي

أكد نائب الرئيس للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا بجامعة البحرين الدكتور محمد رضا قادر، أن اهتمام الطلبة بتطوير قدراتهم في اللغة الإنجليزية يسهم في تقليل سنواتهم الدراسية الجامعية، حيث إن معظم البرامج الدراسية في كليات الجامعة تعرض باللغة الإنجليزية، وهي من المتطلبات الرئيسية في سوق العمل، كلغة تواصل في الأعمال وفي مختلف المجالات. وللتقدم للالتحاق بجامعة البحرين فبإمكان خمس فئات من خريجي الثانوية العامة هذا العام، الاستفادة من الإعفاء من البرنامج التمهيدي، والبدء في مقررات برنامجهم الأكاديمي، مما يعني تقليص مدة دراستهم في الجامعة لسنة على أقل تقدير.

وفصَّل د. قادر هذه الفئات المستفيدة التي ستعفى من البرنامج التمهيدي، وهم: الطلبة المتقدمون للجامعة الحاصلون على شهادة IELTS بدرجة لا تقل عن 5.5 أو ما يعادلها، والحاصلون على معدل تراكمي 90% في الثانوية العامة، أو على 90% في متوسط مقررات اللغة الإنجليزية بالثانوية العامة، وكذلك سيتم إعفاء الطلبة خريجي النظام البريطاني (ALevels و IB). كما أن الطلبة الحاصلين على شهادة IELTS بدرجة 6، سيتم إعفاؤهم من مقرر اللغة الإنجليزية الخاص بالسنة الأكاديمية الأولى.

وأضاف د. قادر، أن البرنامج التمهيدي الذي سيبدأ تطبيقه اعتباراً من العام الأكاديمي المقبل (20232024) يهدف إلى تعزيز مهارات الطلبة في اللغة الإنجليزية بشكل أساسي، وتمكينهم من التعرف على مواد التخصص المسجلين فيه، حيث يتعين على الطالب التسجيل في مادتين من المواد الأربع المعروضة في تخصصه خلال فترة وجودة في البرنامج التمهيدي.

وفي السياق ذاته، أشار د. قادر إلى أن مركز اللغة الإنجليزية يقوم بتصنيف الطلبة في البرنامج التمهيدي إلى مستويين بنظام يضعه المركز، يشمل نتائج الطلبة في اللغة الإنجليزية في الثانوية العامة، أو أي امتحان علمي معتمد مثل IELTS، حيث يتضمن كل مستوى من المستويين (الأول والثاني) خمسة مقررات دراسية في الفصل الدراسي الواحد بحسب المستوى الذي تم قبول الطالب فيه، ويحتوي كل فصل على ثلاثة مقررات في اللغة الإنجليزية، ومقررين من المقررات الأساسية من متطلبات الكلية، مؤكداً ضرورة اجتياز الطالب مقررات اللغة الإنجليزية جميعها، بالإضافة إلى مقررين دراسيين من المقررات التخصصية الأربعة المعروضة، للانتقال من البرنامج التمهيدي إلى البرنامج الأكاديمي.

وبالإشارة إلى فترة البرنامج، ذكر د. قادر أن المدة القصوى لإنهاء البرنامج التمهيدي في حالة القبول في المستوى الأول ثلاثة فصول دراسية، وفصلين دراسيين عند القبول في المستوى الثاني، علماً بأن الطالب لا يخضع لنظام الإنذار الأكاديمي خلال وجوده في البرنامج التمهيدي، ومدته لا تحتسب من المدة القصوى للبرنامج الأكاديمي.

وبالحديث عن الفصل الأكاديمي، أشار د. قادر إلى أنه وبحسب ما هو معمول به فإن الطالب لا يفصل من البرنامج التمهيدي إلا في حالتين، هما: رسوبه مرتين في أي مقرر من مقررات البرنامج التمهيدي، واستنفاده المدة القصوى المسموح بها لاجتياز البرنامج التمهيدي، دون اجتياز جميع المقررات المطلوبة بنجاح.

وأكد د. قادر في ختام تصريحه أن الجامعة توفر لطلبتها كافة السبل للمضي قدماً في دراستهم الأكاديمية، وأنه على الطلبة الذين سيلتحقون بجامعة البحرين التعرف على المصادر التعلمية التي تعينهم على التحسين المستمر لموادهم الدراسية عامة، ومنها اللغة الإنجليزية، والمتوفرة بكثرة في العديد من المواقع التعليمية، كما أن تواصلهم المستمر مع مرشديهم الأكاديميين في الجامعة يوفر لهم تصحيح المسارات، وإيجاد البدائل، والعمل على تذليل أية صعوبات قد تعترض طريقهم في فترة دراستهم الأولى، حيث تولي جامعة البحرين موضوع الإرشاد الأكاديمي أهمية كبرى، لتأثيره الإيجابي في المسيرة الأكاديمية للطلبة، لضمان سرعة وسهولة تخرجهم في الجامعة في الوقت المحدد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *