اخبار البحرين

جامعة البحرين تطرح ثلاثة برامج جديدة في مرحلة الدراسات العليا

د. الأنصاري: الدراسات العليا بوابة تطوير البحث العلمي ومواكبة حراكه المتسارع

بينها ماجستير القانون والإدارة الرياضية ودبلوم القبالة والتوليد

أكد رئيس جامعة البحرين أن الجامعة مستمرة في سياسة التوسع في برامج الدراسات العليا النوعية التي تفتح آفاق معرفية واسعة للراغبين في مواصلة الدراسة التخصصية، وتساعد على تكثيف البحث العلمي الذي يقدم حلولاً مبتكرة للمشكلات المجتمعية.

وأشار رئيس جامعة البحرين الدكتور فؤاد محمد الأنصاري إلى حرص الجامعة على طرح مسارات تخصصية للباحثين في الدراسات العليا عبر البحوث العلمية الرصينة التي ينفذونها، مؤكداً بأن الجامعة تعتبر الدراسات العليا بوابة لتطوير البحث العلمي، وطريق مواكبة حراكه المتسارع.

وذكر د. الأنصاري بأن الجامعة مستمرة في طرح برامج نوعية في الدراسات العليا مثلما دأبت عليه في السنوات القليلة الماضية، معلناً طرح ثلاثة برامج جديدة، هي: ماجستير القانون والإدارة الرياضية، وماجستير العلوم في تحول أنظمة الطاقة المستدامة، ودبلوم الدراسات العليا في القبالة والتوليد، موضحاً بأن هذه البرامج الثلاثة ترفع عدد برامج جامعة البحرين في مرحلة الدراسات العليا إلى 43 برنامجاً أكاديمياً.

وكانت عمادة الدراسات العليا في الجامعة أعلنت في وقت سابق استمرارها في تلقي طلبات الالتحاق ببرامج الدراسات العليا للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2023/2024م، إلى يوم 20 أغسطس 2023، وذلك عبر موقع إدارة معلومات الطالب.

وتطرح جامعة البحرين للفصل الدراسي القادم 43 برنامجاً في مختلف التخصصات في سبع كليات، بواقع 34 برنامجاً للماجستير، وسبعة برامج للدكتوراه، وبرنامجين للدبلوم العالي.

وقد أعلنت عمادة الدراسات العليا عن فتح باب التقدم للالتحاق ببرامج الدراسات العليا في شهر مايو الماضي. وأفادت بأن دفعة أولى من المتقدمين، أجرت مقابلات القبول في الجامعة مؤخراً، ومن المنتظر إجراء مقابلات أخرى للمتقدمين قريباً.

وشملت برامج الدراسات العليا سبع كليات في الجامعة، حيث تطرح كلية تقنية المعلومات برنامج الماجستير في كل من: تقنية المعلومات، والأمن الإلكتروني، وهندسة البرمجيات، وتعلم الآلة والحوسبة الذكية، وبرنامج دكتوراه الفلسفة في علوم الحوسبة والمعلومات.

وتطرح كلية الهندسة درجة الماجستير في كل من: الهندسة الكيميائية، والهندسة المدنية، والإدارة الهندسية، والعلوم في هندسة الطاقة المتجددة، والعلوم في نظم الذكاء الاصطناعي، والعلوم في هندسة نظم القوى الكهربائية، والعمارة، وماجستير العلوم في هندسة الاتصالات والشبكات، وهندسة أنظمة تحول الطاقة المستدامة. وعلى مستوى الدكتوراه تطرح كلية الهندسة دكتوراه الفلسفة في الهندسة الكيميائية، والهندسة المدنية، والهندسة الكهربائية، والعمارة.

كما تطرح كلية العلوم سبعة برامج ماجستير في كل من: الفيزياء التطبيقية، والرياضيات، والبيئة والتنمية المستدامة، وعلوم الحياة، وعلوم وتحليل البيانات الضخمة، والكيمياء البيئية، كما تطرح الدبلوم العالي في التنبؤات الجوية.

أعلنت كلية إدارة الأعمال عن طرح الماجستير في كل من إدارة الأعمال، وإدارة الموارد البشرية، والتمويل، والمحاسبة، والصيرفة والتمويل الإسلامي، والتكنولوجيا المالية، والتطوير العقاري وإدارة الممتلكات.

أما كلية الآداب فتطرح الدبلوم العالي والماجستير في اللغة العربية وآدابها، والماجستير في الإعلام والاتصال، والدبلوم العالي والماجستير في الدراسات التطبيقية في اللغة الإنجليزية، والدبلوم العالي والماجستير في الإرشاد الأسري.

وتقدم كلية الحقوق الماجستير في القانون العام، والقانون الخاص، ودكتوراه الفلسفة في القانون العام والقانون الخاص، في حين تطرح كلية العلوم الصحية والرياضية الماجستير في تمريض صحة البالغين، ودبلوم الدراسات العليا في القبالة والتوليد.

ووجهت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي الراغبين في الاطلاع على متطلبات الالتحاق عبر الدخول إلى موقع الجامعة الإلكتروني، حيث سيجدون ما يحتاجون إليه من معلومات وشروحات بشأن البرامج، كما وبإمكانهم التسجيل عن طريق الموقع الإلكتروني: https://sis.uob.edu.bh/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *