اخبار البحرين

جامعة البحرين تطرح خيار الدبلوم العالي للطلبة المنتظمين في برامج الماجستير

أكدت رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضاحكة، أن الجامعة الوطنية مستمرة في تقديم المسارات الأكاديمية التي تساهم في تسريع انتقال الطلبة الى الحياة العملية ومنحهم فرص الترقي، بحسب المعايير والضوابط الجامعية، وباتباع أفضل الممارسات في قطاع التعليم العالي.

وأعلنت د. المضاحكة عن إنشاء ومنح درجة الدبلوم العالي في برامج الدراسات العليا في جميع البرامج الأكاديمية التي تمنح طلبتها درجة الماجستير، في حال رغبوا في الاكتفاء بهذا المؤهل.

وقالت: “إن الجامعة حريصة على تعزيز مسارات التعلم المرن، وتنمية خبرات الطلبة وقدراتهم المعرفية والبحثية في تخصصاتهم، مع مراعاة ظروفهم الأكاديمية وتطلعاتهم في التحصيل العلمي”، مشيرة إلى أن “إتاحة الفرصة لنيل درجة الدبلوم العالي للطلبة المنتظمين في برامج الماجستير يوسع الخيارات أمام طلبة الدراسات العليا، ويساعدهم على الترقي العلمي والوظيفي”.

ومن ناحيته، ذكر نائب رئيسة الجامعة للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا الدكتور محمد رضا قادر، أن “المسارات الجديدة التي تقدمها الجامعة، تستهدف ثلاث فئات طلابية في مرحلة الدراسات العليا، وهم: الطالب الذي لا يرغب في استكمال دراسته للماجستير ومعدله التراكمي من 3 فما فوق، والطالب الذي لا يسمح معدله التراكمي باستكمال برنامجه في الماجستير نظراً لحصوله على تنبيهين أكاديميين متتاليين لانخفاض معدله التراكمي بشرط ألا يقل عن (2.67)، والطالب الذي انتهت المدة القصوى لدراسته في البرنامج (8 فصول متتالية) بشرط ألا يقل معدله الأكاديمي عن (2.67)”.

وعن ضوابط التقديم للطلبة الراغبين في نيل درجة الدبلوم العالي، قال د. قادر: “ينبغي لطالب الماجستير الذي يريد الحصول على درجة الدبلوم العالي مخاطبة رئيس القسم المعني بهذا الشأن، بشرط أن يكون قد استكمل 18 ساعة معتمدة، وألا يقل معدله التراكمي عن (2.67)، وألا يقل تقديره في أي مقرر من المقررات التي سيتم احتساب درجة الدبلوم بناء عليها عن (C)”.

ونبه نائب الرئيس للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا إلى أن قرار الجامعة بشأن درجة الدبلوم العالي يقضي بإمكانية عودة الطلبة من ذوي معدل 3 فما فوق إلى برنامج الماجستير خلال مدة لا تتجاوز 5 سنوات من تاريخ الحصول على درجة الدبلوم العالي، بينما لا يسمح للحاصلين على معدلات اقل بالعودة إلى برنامج الماجستير نفسه مطلقاً.

وذكر بأن قرار الجامعة يشمل جميع برامج الماجستير الحالية التي تقدمها سبع كليات في الجامعة، وهي كليات: إدارة الأعمال، والآداب، والعلوم، وتقنية المعلومات، والحقوق، والعلوم الصحية والرياضية، والهندسة، داعياً الطلبة الراغبين في تقديم طلباتهم للحصول على الدبلوم العالي، إلى المبادرة بذلك عبر نافذة “الحالة الطلابية” في موقع إدارة معلومات الطالب (https://sis.uob.edu.bh/) وذلك في الفترة من 10مايو 2023م إلى 20 مايو 2023م إلى جانب مخاطبة رئيس القسم المعني كتابياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *