اخبار البحرين

جامعة البحرين تنهي المرحلة الأولى من تطوير نظام إدارة معلومات الطالب المستحدث

د. المضاحكة: تطوير الخدمات الإلكترونية تماشياً مع التوجه الحكومي نحو الرقمية

أعلنت جامعة البحرين عن بدء العمل بالنسخة المستحدثة من نظام إدارة معلومات الطالب (SIS)، وذلك بعد أن تم الانتهاء من المرحلة الأولى من تطوير النظام ليشمل جميع خدمات الطالب الإلكترونية المقدمة.

وأكدت رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضاحكة، حرص الجامعة الوطنية على التطوير المستمر لخدماتها الإلكترونية المقدمة للطلبة والأساتذة، باستخدام أحدث التقنيات، تماشياً مع توجه حكومة مملكة البحرين نحو التحول الرقمي والحوسبة السحابية.

وأضافت بأن جامعة البحرين خطت خطوات مهمة في السنوات القليلة الماضية نحو التحول الرقمي، وبما في ذلك الاستغناء عن المعاملات الورقية إلى حد كبير جداً، إضافة إلى تطوير النظم الإلكترونية المتبعة، لكي تتماشى مع التطورات الكبيرة والسريعة الحادثة في الأوساط الأكاديمية العالمية، وبما يسهل تعامل الطلبة والأساتذة مع هذه الأنظمة ويوفر معلومات أشمل لهم.

من جانبها، أشارت عميدة القبول والتسجيل الدكتورة أمل زايد الزايد، إلى أن مشروع تطوير نظام إدارة معلومات الطالب (SIS)، يأتي ضمن مشاريع الجامعة الإستراتيجية في تطوير الخدمات الطلابية، وسيتم تباعاً تطوير كافة النظم الفرعية من النظام، الخاصة بأعضاء هيئة التدريس والموظفين.

وأشارت د. الزايد إلى أن عمادة القبول والتسجيل، وبدعم من إدارة الجامعة، أخذت تدرس جميع الإمكانيات التي من شأنها أن تطور نظام إدارة معلومات الطالب بصفته مدار فترة الدراسة لكل طالب، وذلك بالتعاون مع مركز تقنية المعلومات في الجامعة الذي بذل جهداً كبيراً في الوصول إلى هذه النتيجة التي تصب في صالح تيسير جميع العمليات الخاصة بالطلبة والأساتذة على السواء.

وصرح مدير مركز تقنية المعلومات بالجامعة وائل محمد عطية، أن نظام إدارة معلومات الطالب صُمِّمَ باستخدام تقنيات الـ(serverless) على الحوسبة السحابية (Amazon Web Services‏ AWS)، التي تتيح إنشاء وتشغيل التطبيقات البرمجية دون إنشاء وإدارة الخوادم أو البنية التحتية للنظم الإلكترونية بالطريقة التقليدية، إذ يعتمد هذا التصميم على استخدام خدمات الحوسبة السحابية لاستضافة وإدارة التطبيقات الخاصة بالنظم الإلكترونية.

وأضاف أن من فوائد مثل هذا التصميم: تقليل التكاليف، لأنه يعتمد على مبدأ الدفع مقابل الاستخدام الفعلي للتطبيقات والخدمات، وتوفير الوقت، حيث يُمكّن المطورين ومديري الأنظمة من التركيز على تطوير التطبيقات والخدمات، بدلاً من التركيز على إدارة الخوادم والبنية التحتية، بالإضافة إلى المرونة الكبيرة، لاستيعاب طلبات المستخدمين لهذه التطبيقات، مع زيادة الموارد المطلوبة بشكل آلي أو مجدول، حسب الفعاليات التي تتطلب ذلك، ويتمتع النظام بالقابلية للتوسع، حيث يمكنه أن يتوسع بسرعة بحسب الطلب الحالي واستخدامات المستخدمين، بدون الحاجة إلى الكثير من الجهود والأوقات لتوسيع البنية التحتية. وتعد جامعة البحرين أول جهة في قطاع التعليم على مستوى المملكة ومن أوائل الجهات الحكومية التي استخدمت هذه التقنيات محلياً.

وأضاف عطية، أنه في سياق خدمات الطالب، استُحدثت طريقة الدخول على النظام باستخدام البريد الإلكتروني للطالب، حيث تم استخدام التقنية الجديدة (Single signon) الة بتسجيل الدخول إلى Office 365، وهي طريقة دخول مركزية، تضمن دخول الطالب إلى كافة أنظمة الجامعة الإلكترونية من خلال تسجيل دخول واحد، ما يساهم في توفير الوقت والجهد مع ضمان حماية أكبر للمستخدم.

وأشار عطية، إلى مميزات النسخة المستحدثة ومن أهمها: تحسين واجهة المستخدم للنظام، التي تمت باستخدام أحدث التقنيات في مجال البرمجيات ومجال الحوسبة السحابية، بما يُمَكِّنُ المستخدمين من العمل على النظام من كافة أنواع الأجهزة، مثل جهاز الحاسوب المكتبي، أو اللابتوب، أو الهاتف النقال، أو التابلت، بنفس السهولة والمرونة في تصفح النظام، مع توفير أداء عالٍ، وأمن أفضل للمعلومات.

هذا ويمكن للطلبة الاستفسار وطلب المزيد من المعلومات عن طريق التواصل مع مركز خدمة الطالب على الرقم 16633366 (00973) أو بالبريد الإلكتروني [emailprotected] أيام العمل الرسمية من الساعة الثامنة صباحاً إلى الرابعة عصراً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *