اخبار البحرين

جامعة الخليج العربي في القائمة القصيرة للمرشحين لجوائز تايمز للتعليم العالي في الشرق الأوسط

اختيرت جامعة الخليج العربي في القائمة القصيرة للمرشحين لجوائز تايمز للتعليم العالي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2023 TIMES HIGHER EDUCATION MENA، عن فئة المساهمة المتميزة في الابتكار التقني والرقمي في التعليم. وجاء اختيار جامعة الخليج العربي بعد أن تقدمت للجائزة 300 مؤسسة تعليم عالي من 17 دولة ومنطقة للترشح لجوائز المسابقة عن مختلف فئاتها، في حين تأهل للدور النهائي 75 جامعة.

وتتنافس الجامعات ضمن 10 فئات تغطي مجموعة واسعة من الأنشطة الجامعية، وهي التخطيط الاستراتيجي، القيادة والحوكمة، المساهمة المتميزة في القيادة البيئية، المساهمة المتميزة في التنمية الإقليمية، المساهمة المتميزة في دعم الطلبة، المشاريع البحثية، توظيف الطلبة والخريجين في سوق العمل، استراتيجية التعليم والتعلم، والابتكار التقني والرقمي في التعليم.

إلى ذلك، قال عميد كلية الطب والعلوم الطبية الأستاذ الدكتور عبدالحليم ضيف الله، إن جامعة الخليج العربي طورت مجموعة من المشاريع التعليمية الإلكترونية التي أحدثت أثراً كبيراً في تطوير العملية التعليمية. مؤكداً أن جامعة الخليج العربي لطالما دأبت مواكبة التكنولوجيا الرقمية والابتكارات التقنية الحديثة التي صارت تلهم الطلبة وتزودهم بتطبيقات وأدوات تقنية متطورة جداً تعين على تشخيص وعلاج الأمراض بدقة وبسرعة فائقة.

إلى ذلك قال خبير التعليم الرقمي في كلية الطب الأستاذ (اربان ستيفن) إن جامعة الخليج العربي فازت بأكثر من ثلاث جوائز هذا العام نظير تطويرها لمشاريع مبتكرة قائمة على منصات التعليم الرقمي.

أضاف، من أبرز مشاريع تطوير التعليم الرقمي مشروع لوسينا”Lucina AR”، وهو طفرة كبيرة في الطب لتدريس علم التشريح الأنثوي وسيناريوهات الولادة المعقدة. وهو أنموذج عالي الدقة يستخدم كلاً من الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز لتدريب الطلاب على مضاعفات الولادة المختلفة.

هذا وطورت الجامعة برنامج محفظة الطالب الإلكترونية التي تحتوي على لوحة بيانات تحليلية شاملة لما تعرض له طلاب المرحلة السريرية أثناء تدريبهم العملي. وكذلك عمل بوابة الكرتونية تشمل جميع احتياجات الطلاب الدراسية، وتضم نظام إدارة التعلم، ونظام للفصول الدراسية، ونظام الحضور، وتطبيق الاختبار، وقياس الأهداف التعليمية.

يشار إلى أن كلية الطب والعلوم الطبية طورت نظاماً لبث المحاضرات والندوات والعمليات الجراحية رقمياً وبشكل تفاعلي بين مستشفى الملك حمد الجامعي وكلية الطب، كما أسست قبل سنوات مركز المحاكاة الإكلينيكية بكلية الطب لتدعيم المنهج التعليمي بالمهارات السريرية من خلال المحاكاة عبر التدرب على دمى إلكترونية تظهر عليها أعراض متعددة حتى تبدو وكأنها مريض حقيقي مما يسهل عملية التدريب العملي وتطوير المهارات السريرية لدى الطلبة بأحدث الطرق الطبية العالمية، بالإضافة إلى برنامج تطوير المهارات القيادية والاحترافية، ومبادرة قناة “علم الأدوية المبسط” التعليمية على اليوتيوب التي تتيح لطلبة الطب وعموم الجمهور العربي التعرف على المواضيع الطبية المختلفة الخاصة باستخدامات الأدوية، ومواصفاتها وتأثيراتها وأعراضها الجانبية.

يضاف إلى ذلك، استخدام برنامج DXR الإكلينيكي وهو مستشفى رقمي افتراضي يعرض الحالات المرضية أمام الطلبة بشكل تفاعلي ليشخصوا الأمراض ويقترحوا العلاج المناسب لها، واللوحات الإلكترونية لنقل العلميات الجراحية والمحاضرات المباشرة داخل وخارج الجامعة، إلى جانب الطاولة الإلكترونية ثلاثية الأبعاد المستخدمة في علم التشريح والأشعة.

هذا وسيتم الإعلان عن الفائزين خلال قمة جامعات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي ستعقد في أبو ظبي، في الفترة من 13 إلى 15 نوفمبر 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *