اخبار البحرين

جليلة السيد: رفض ترخيص 100 طبيب أجنبي منذ مطلع 2023

حسن الستري

أكدت وزيرة الصحة جليلة السيد، رفض منح الرخصة لـ100 طبيب أجنبي منذ مطلع عام 2023 وحتى الآن، مشيرة إلى أن تقديم طلبات توظيف الأطباء الأجانب يتم من خلال برنامج إلكتروني ووفق اشتراطات معينة.

وأضافت، في ردّها على سؤال النائب محمد الأحمد، أن اشتراطات الترخيص تتضمّن توفير كافة الشهادات، إلى جانب ما يثبت الخبرة، ومن ثمّ تّعرض على شركات وهي ذاتها المستخدمة في دول مجلس التعاون، بغرض التأكد من الشهادات عبر شركة أخرى، لافتة إلى وجود لجنة استشارية أخرى تتأكد من الشهادات.

وأضافت، الوزيرة أن عدد الإصابات بمرض السرطان بلغ 1146 حالة في 2022، كان نصيب الذكور منها 516 وبنسبة 45%، فيما بلغ نصيب الإناث 630 بنسبة 55%، مبيّنة أن العدد انخفض عما كان عليه عام 2020، إذ كان عدد الإصابات 1180.

فيما أوضحت في ردها على سؤال النائب بدر التميمي، أن إصابات الرجال كانت تتمثّل في سرطان القولون أولاً، ثم البروستاتا، والرئة، وبالنسبة للإناث كان سرطان الثدي أولاً، ثم الرحم، ثم القولون والمستقيم.

وأشارت السيد، إلى أن الوزارة مستمرة في تقديم عدد من المبادرات، في مجال الوقاية، والكشف المبكر والعلاج، إذ تم إدخال لقاح الكبد الوبائي ال بسرطان الكبد، ولقاح الورم الحليمي ال بالسرطانات، وفي الكشف المبكر تم توفير بعض الأجهزة للكشف المبكر في الرعاية الصحة، إذا وجد أي اشتباه يتم التعاون مع بعض المستشفيات المتخصصة.

أما في العلاج، أكدت الوزيرة، أنه تم تخصيص مركز متخصّص للأورام يضم عدداً من الخبرات، التي تسهم في التشخيص والمتابعة، موضحة أن هناك فرق على المستوى الوطني تعمل بتضافر، تضم جهات مختلفة للحد من السرطانات.

وعن أسباب السرطانات، ذكرت، أنها تختلف وبعضها لا يوجد لها سبب محدد للإصابة بها، لكنها استدركت بالقول إن “أبرز الأسباب تتمثل في الاستعداد الوراثي، والتدخين واتباع نظام غدائي غير سليم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *