اخبار البحرين

جورج ويكوف قائداً للأسطول الخامس الأمريكي خلفاً لبراد كوبر

وليد صبري


أعلنت القيادة المركزية للبحرية الأمريكية تسلم نائب الأدميرال جورج ويكوف قيادة الأسطول الخامس الأمريكي، خلفاً لنائب الأدميرال براد كوبر، خلال حفل ترأسه قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال مايكل إريك كوريلا، بمقر الأسطول الخامس.

وحرص الجنرال كوريلا في كلمة له خلال الحفل على تسليط الضوء على إنجازات كوبر أثناء قيادته، مشيراً إلى «جهوده في نجاح منظومة الأمن البحري الأمريكي».

وأضاف أن «قيادة كوبر للأسطول الخامس الأمريكي أظهرت تقدماً من خلال العديد من الفعاليات التشغيلية البحرية المشتركة والمجمعة المعقدة، ما أدى إلى تعزيز الأمن والاستقرار في البيئة البحرية في المنطقة».

من جانبه، قال نائب الأدميرال جورج ويكوف «أنا متحمس بشكل خاص لقيادة شركائنا ذوي التفكير المماثل في القوات البحرية المشتركة الذين تقف معهم الولايات المتحدة جنباً إلى جنب في الدفاع عن حرية الملاحة والنظام الدولي القائم على القواعد».

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان حصلت «الوطن» على نسخة منه «إن كوبر تولى قيادة الأسطول الخامس الأمريكي في مايو 2021، وكان تحت إمرته أكثر من 16 ألفاً من البحارة وعناصر مشاة البحرية وخفر السواحل والمدنيين، كما أشرف على شراكة بحرية لبلاده مع 41 دولة في منطقة عمليات بالغة الأهمية»، وفق ما جاء في بيان القيادة.

وأوضحت أنه «في الآونة الأخيرة، قاد كوبر الجهود المبذولة لمواجهة أنشطة الحوثيين الخبيثة في البحر الأحمر، كما قاد جهود البحرية الأمريكية لتقليل قدرات الحوثيين من خلال تنفيذ أكثر من 100 ضربة داخل المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن».

وتابع بيان القيادة «قاد كوبر أكبر عملية مصادرة للأسلحة والمخدرات غير المشروعة المهربة من إيران في تاريخ العمليات البحرية في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى قدرته على التركيز على توسيع الأمن البحري، فيما أقام شراكات جديدة مع دول بحر قزوين ودول أوروبا الوسطى الأخرى».

وأوضح البيان أنه «بصفته قائداً للقوات البحرية المركزية، وسع كوبر التحالف إلى أكبر نقطة له منذ 22 عاما، حيث بلغ 41 دولة، وأنشأ أيضاً فرقتي عمل جديدتين، فرقة العمل المشتركة 153، التي تركز على منطقة البحر الأحمر، وفرقة العمل المشتركة 154، التي تقود التدريب البحري متعدد الجنسيات في مواقع في جميع أنحاء الشرق الأوسط، حيث وفرت فرق العمل التابعة للقوات البحرية المركزية، الأمن البحري، ونفذت عمليات مكافحة القرصنة ومكافحة الإرهاب، وحاربت تهريب المخدرات غير المشروع، وصادرت أكثر من 1.4 مليار دولار من المخدرات».

وذكرت أن «جورج ويكوف كان قائداً في الأسطول الأمريكي في المحيط الهادي، وهو طيار في سلاح البحرية سبق له العمل في تشكيلات جوية مقاتلة على حاملات طائرات»، بحسب البيان.

ويغطي الأسطول الأمريكي الخامس نحو 2.5 مليون ميل مربع من المياه وتشمل، الخليج وخليج عُمان وبحر العرب، والبحر الأحمر وأجزاء من المحيط الهندي، ومنها ثلاث نقاط حيوية وهي مضيق هرمز وقناة السويس ومضيق باب المندب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *